أخبار الساعة، سياسة

المصادقة على مشروع يتعلق بالمنطقة المنجمية لتافيلالت وفجيج.. وإحداث منطقة التسريع الصناعي لفاس مكناس

صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس بالرباط، على مشروع المرسوم رقم 2.22.528 بتغيير المرسوم رقم 2.18.442 الصادر في 19 يونيو 2020، بتطبيق القانون رقم 74.15 المتعلق بالمنطقة المنجمية لتافيلالت وفجيج، أخذا بعين الاعتبار الملاحظات التي تمت إثارتها، قدمته ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.

وأوضح الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن مشروع هذا المرسوم يهدف إلى تغيير أحكام المادة 14 من المرسوم رقم 2.18.442 بتطبيق القانون رقم 74.15.

وينص المشروع علىاستبدال صيغة تعيين ممثلي الصناع المنجميين التقليديين في المجلس الإداري لمركزية الشراء والتنمية للمنطقة المنجمية لتافيلالت وفجيج، ليصير ذلك عبر لائحة يقترحها عمال الأقاليم الذين يمتد مجال نفوذهم الترابي على المنطقة المنجمية وبتنسيق مع جمعيات أو تنظيمات الصناع المنجميين التقليديين.

وخلال نفس المجلس، صادقت الحكومة على مشروع المرسوم رقم 2.22.567 بإحداث منطقة التسريع الصناعي لفاس مكناس، قدمه رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة.

وبحسب بايتاس، فإن هذا المشروع يندرج في إطار التنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي من أجل خلق دينامية جديدة تروم تطوير الاستثمار وخلق فرص شغل بالجهة.

وأضاف أن هذا المشروع سي نجز على وعاء عقاري تصل مساحته الإجمالية إلى 397 هكتارا ، وأنه تم الاتفاق على إنشاء الشطر الأول لمنطقة التسريع الصناعي لفاس مكناس على مساحة 42 هكتارا و10 آرات.

وأشار إلى أن منطقة التسريع الصناعي لفاس مكناس ستخصص أيضا للمقاولات الناشطة في قطاع الصناعات الغذائية وصناعات النسيج والجلد، والصناعات الكيميائية وشبه الكيميائية، وصناعة السيارات ومعدات الطائرات وتجهيزات الطاقات المتجددة، وصناعة مواد البناء، والتعدين والميكانيك والكهرباء والإلكترونيك والصناعات البلاستيكية والخدمات المرتبطة بها

كما صادق مجلس الحكومة على مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا للفصل 92 من الدستور.

فعلى مستوى وزارة التجهيز والماء، تم تعيين ايت إحداد عبد الكريم، مديرا للتجهيزات المائية، بينما تم على مستوى وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى، والشغل والكفاءات، قطاع التكوين المهني، تعيين السباق محمد، مديرا للشؤون الإدارية والموارد البشرية.

وبخصوص وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تم تعيين باهي الحسين، مديرا للمعهد الملكي لتكوين أطر الشبيبة والرياضة، في حين تم على مستوى وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، قطاع الصيد البحري، تعيين إدريس التازي، مديرا للتكوين البحري ورجال البحر والإنقاذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *