أخبار الساعة، اقتصاد

الشروع في تمويل أزيد من 450 مشروعا في برنامج ”فرصة” الأسبوع المقبل

قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إنه تم انتقاء حوالي 18 ألف مشروع ضمن برنامج “فرصة”، 20 في المائة منهم إناث، مشيرا إلى أن عملية تمويل أزيد من 450 مشروعا ستنطلق الأسبوع المقبل.

وأوضح بايتاس، في الندوة الصحافية الأسبوعية التي تعقب المجلس الحكومي، اليوم الخميس، أن برنامج فرصة يعرف إقبالا كبيرا جدا، بعد تقيم 160 ألف طلب ترشيح مودع على مستوى المنصة الرقمية المخصصة لهذا الأمر.

وأشار المتحدث ذاته إلى أنه قبول 76 ألف مشروع يستوفي الشروط اللازمة للاستفادة من البرنامج في المرحلة الأولى وتمت دراسة 34 ألف مشروع منها، موضحا أن اللجن الجهوية تمكنت من انتقاء 18 ألف مشروع قابل للمواكبة، تخص عدة مجالات من بينها الفلاحة والصناعة الغذائية التجارة والتوزيع السياحي النسيج والملابس وغيرها من القطاعات الحيوية.

وأكد الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن حاملات المشاريع تمثل حوالي 20 في المائة من المشاريع المنتقاة أي حوالي 3432 مشروع، مضيفا أنه تم تسجيل الدعم التقني لـ17577 حامل مشروع على مستوى المنصة الرقمية، من بينها 8106 حامل مشروع أنهوا التكوين في حين لازال أزيد من 14 ألف حامل مشروع في طور التكوين.

وكشف مصطفى بايتاس أن الحكومة ستنطلق في تمويل المشاريع التي تمّ انتقاؤها في إطار برنامج بداية من الأسبوع المقبل، مضيفا أن الحكومة عبأت الموارد المخصصة لتمويل المشاريع في إطار هذا البرنامج وبداية من الأسبوع المقبل سيتم تمويل أكثر من 450 حامل مشروع.

يشار إلى أن الحكومة خصصت غلافا ماليا قدره مليار و250 مليون درهم، لمواكبة 10 آلاف من حاملي المشاريع بحلول نهاية 2022، منذ مرحلة التصميم إلى التنفيذ الفعلي، وهو برنامج يستهدف الشباب فوق 18 سنة، ولا تتطلب المشاركة فيه التوفر على شهادات أو تكوين أو خبرة، بل فكرة مشروع فقط والتحفيز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *