مجتمع

مواجهات عنيفة بين الرحل وسكان “تافراوت المولود”

أفادت مصادر مطلعة، أن مواجهات عنيفة، نشبت الخميس، بين عدد من سكان دواوير جماعة تافراوت المولود، وعشرات الرعاة الرحل، ما أسفر عن إصابة عدد من الأهالي من بينهم نائب رئيس المجلس الجماعي “س.ك” بجروح متفاوتة الخطورة.

ووفق المعلومات التي توصلت بها جريدة “العمق”، فقد اندلعت هذه المواجهات على إثر هجوم آلاف من رؤوس الماعز والإبل التي تعود ملكيتها للرعاة الرحل على الحقول الزراعية بالمنطقة القروية التابعة ترابيا لإقليم تيزنيت.

وكشف مجلس جماعة تافراوت المولود دائرة أنزي، في بيانها للرأي العام، أن “الرعاة الرحل استباحوا أراضي وممتلكات الساكنة المحلية، ما جعل الأخيرة تستنجد بالسلطات المحلية والأمنية لرفع الضرر وإخلاء المنطقة من هؤلاء الرعاة، إلا أنهم تفاجؤوا بهجوم مباغت من طرف عناصر ملثمة تابعة للرعاة الرحل مدعومين بسيارات رباعية الدفع”.

وأكد ذات البيان، الذي اطلعت عليه “العمق”، أن الرحل حاصروا عدد من سكان المنطقة، بوابل من الحجارة مهددين بقتل كل من يقف في طريقهم بمن فيهم رئيس المجلس الجماعي لتفراوت الملود “ب.ب”، الذي طالبهم بالابتعاد عن حقوق وممتلكات الساكنة المحلية.

وأعلن مجلس الجماعة المذكورة، عن وقوفه إلى جانب الساكنة على إثر ما تعرضت له من اعتداءات وتجاوزات لحقت بأجساد مواطنين عزل وممتلكاتهم ومواردهم الطبيعية، معلنا تضامنه المطلق واللامشروط مع رئيسه ونائبه.

وطالب المجلس الجماعي نفسه، السلطات الإقليمية والمحلية بضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لحماية السكان وممتلكاتهم الخاصة والعامة و حياة الأفراد من الاعتداءات التي يتعرضون لها من طرف الرعاة الرحل، مع ترحيل هؤلاء من المنطقة بشكل فوري وجذري.

وحذر المجلس المنتخب، من التداعيات السلبية لتكرار هذه الاعتداءات التي تهدد السلم الاجتماعي وأمن المواطنين بمنطقة تافراوت المولود، مطالبة من الجهات المعنية بالتدخل العاجل للحيلولة دون تفاقم الوضع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • مغربي
    منذ سنتين

    هؤلاء عصابات منظمة تعيش على أرزاق الناس ظلماوعدوانا و تعتمد اسلوب التهريب مثل المنظمات الإرهابية..... و المرجح أن أغلب هؤلاء من العناصر الانفصالية..... واذا تمادت السلطة في السكوت و التواطؤ فلا خيار إلا المواجهة المباشرة و العودة إلى نظام السيبة.