سياسة، فيديوهات

السعيدية.. 20 دولة إفريقية تلتئم في “منتدى جهات إفريقيا” لمناقشة تحديات القارة (فيديو)

تعيش مدينة السعيدية، هذه الأيام، على وقع حدث إفريقي خاص، يتمثل في فعاليات النسخة الأولى من منتدى جهات إفريقيا، المنظم من طرف جمعية جهات المغرب، برعاية ملكية وبشراكة مع مجلس جهة الشرق ومنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، وبدعم من صندوق الجماعات المحلية التابع لوزارة الداخلية.

وانطلقت أمس الخميس، فعاليات هذه الدورة الأولى من نوعها، بمشاركة 20 دولة إفريقية، من البلدان التي تعتمد على اللامركزية والجهوية في تنظيماتها الترابية، ممثلة بأزيد من 400 مشارك ومشاركة، ضمنهم رؤساء جهات افريقية.

 

وفي كلمة له بالمناسبة، قال محمد فوزي، الكاتب العام لوزارة الداخلية، أن هذا المنتدى يهدف إلى مشاركة التجربة الرائدة التي يقودها الملك محمد السادس، في مجال ترسيخ النظام اللامركزي، والعمل على تجاوز الفوارق المجالية، مما ينسجم مع التعاون المغربي مع البلدان الافريقية جنوب الصحراء.

وأكدت مباركة بوعيدة، رئيس جمعية جهات المغرب، أن المنتدى يشكل فرصة لتقاسم التجارب المغربية في مجال التعاون اللامركزي، باعتباره نموذجا يحتدى به في تدبير الشأن المحلي، مشيرة إلى أن المنتدى يسلط الضوء على أهم التحديات الاقتصادية والاجتماعية الكبرى التي تواجهها الدول الافريقية، وضمنها التغيرات المناخية.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد عبد النبي بعوي، رئيس مجلس جهة الشرق، على ضرورة الاشتغال من أجل أن تندرج جهود هذه الأداة الافريقية الجديدة ضمن جهود جبهة الدفاع عن مصالح الجهات الافريقية وحقوق ساكنتها في التنمية والوحدة و الديموقراطية والرفاه الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي والمجتمعي.

وسلط عبد النبي بعوي الضوء على أهمية هذا الحدث الذي يحتضنه تراب جهة الشرق في هذه المدينة الغراء المعروفة بالجوهرة الزرقاء والذي أتاح امكانية التعريف ببعض المحطات التاريخية لنضال هذه الجهة في سبيل دعم كفاح افريقيا وشعوبها سواء إبان معركة التحرير من أجل الاستقلال أو معركة التنمية والدموقراطية وحقوق الانسان بعد الاستقلال.

كما ذكر رئيس مجلس جهة الشرق، بانخراط جهة الشرق ووقوفها بمختلف مكوناتها الى جانب رواد حركات التحرير الافريقية الذين استضافتهم، و مكنتهم من وسائل التعلم والتدريب على مختلف وسائل الكفاح ضد الاستعمار وبالخصوص مدينة بركان.

منتدى جهات افريقيا

ويشارك في هذا المنتدى، الذي يحضره رؤساء جهات وحكومات فيدرالية، 400 مشارك وخبراء عالميين، لمناقشة مجموعة من المواضيع من أهمها الشراكات جنوب-جنوب، والتنمية المستدامة، والمنافسة الترابية، والتغيرات المناخية، والمرونة الاقليمية، وإدارة الموارد البشرية والمالية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *