خارج الحدود

مغاربة السويد أمام انتخابات مصيرية قد تشهد صعود اليمين المعادي للهجرة

يتوجه السويديون، الأحد، إلى صناديق الاقتراع لاختيار برلمان جديد، وسط مخاوف من صعود اليمين المتطرف المعروف بمعاداته للهجرة والمهاجرين.

وتتوقع استطلاعات الرأي أن يحل الحزب القومي والمعادي للهجرة لأول مرة في تاريخ في المرتبة الثانية، أي أنه سيكون القوة الأولى في كتلة جديدة تضم كل التشكيلات اليمينية.

في هذا الإطار، قال عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، إن السويد ستعرف انتخابات مصيرية لانتخاب 349 عضوا في البرلمان السويدي ( الريكسداغ)، مضيفا أن مغاربة السويد يجب أن يساهموا بشكل إيجابي في هذه الانتخابات لأنها ستحدد ملامح مستقبلهم ومستقبل أبنائهم.

وأضاف بوصوف ضمن تدوينة على “فيسبوك”، أن هذه الانتخابات تجري على إيقاع الحرب الدائرة في أوكرانيا، مضيفا أن السويد خرجت عن سياسة الحياد في العلاقات الدولية المعروفة بها منذ نهاية الحرب ع الثانية وتضامنت مع أوكرانيا ودخلت في حلف الناتو. كما تجري هذه الإنتخابات في أفق رئاسة السويد لمجلس الإتحاد الأوروبي بدءاً من فاتح يناير 2023.

وأشار بوصوف إلى أن هذه الانتخابات ستعرف صراعا قويا بين الحزب الديمقراطي الاجتماعي الحاكم وحزب الديمقراطيين السويديين المتطرف، مبرزا أن أغلب استقراءات الرأي تعطي فوز الديمقراطي الاجتماعي بنسبة 29٪ متبوعا بحزب الديمقراطيين السويديين بنسبة 20٪ و هذا يعني أن الحزب الحاكم سيضطر إلى تحالف موسع مع أحزاب اليسار والخضر وأيضا الليبراليين.

وكعادة الانتخابات الأوروبية، يضيف الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، “فقد كانت الهجرة و قضايا المهاجرين و الإندماج..هي حطب المسلسل الانتخابي..و أن أهم نقط العرض السياسي لأغلب الأحزاب في انتخابات 11 شتنبر تمحور حول الهجرة و اللجوء وبين إدماجهم أو طردهم من حيث جاؤوا”.

ولفت بوصوف إلى أن حادث إحراق صفحات من القرآن الكريم من طرف الناشط اليميني المتطرف راسموس بالودان بكل تداعياته ونتائجه لازال حاضرا في النقاش السياسي حول الاسلام والمهاجرين المسلمين في السويد…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ سنتين

    هلو