اقتصاد

الطماطم المغربية “تغزو” السوق الفرنسية ومنتجون منزعجون من صادرات المملكة

تزايدت الصادرات المغربية من الطماطم نحو السوق الفرنسي بشكل ملحوظ فاق كل صادرات المغرب من هذا المنتوج نحو الأسواق الخارجية الأخرى وخاصة منها أسواق دول الاتحاد الأوروبي بحيث أصبحت السوق الفرنسية الوجهة الأولى للطماطم المغربية، وهو الأمر الذي أثار حفيظة المنتجين الفرنسيين الذين طالبوا بالحد من تدفق الصادرات المغربية نحو السوق الفرنسية.

وبحسب أرقام رسمية صادرة عن مكتب الصرف، تصل قيمة صادرات الطماطم نحو الاتحاد الأوروبي لوحدها 6.1 مليار درهم من مجموع بـ  7.6 ملايير درهم في 2021، منها 4.3 ملايير درهم نحو فرنسا لوحدها وهو ما يمثل حصة بـ 56.4 في المائة من مجموع الصادرات المغربية من الطماطم نحو دول الاتحاد الأوروبي. ومن حيث الحجم بلغ ما صدره المغرب من الطماطم نحو 630 ألف طن في سنة 2021.

مكتب الصرف

هذا الأمر أثار حفيظة منتجي الطماطم الفرنسيين الذين طالبوا بالحد من تدفق الصادرات المغربية من الطماطم نحو السوق الفرنسية.

وتباع الطماطم المغربية في الأسواق الفرنسية بأسعار أقل مما يبيع به المنتجون الفرنسيون، بحيث يبلغ سعر الطاطم القادمة من المغرب بنحو 3.95 اورو فيما تباع الطماطم المنتجة في فرنسا بنحو 6.25 أورو.

وبحسب ما نقلته الصحافة المحلية الفرنسية، فقد طالبت الفيدرالية الوطنية لنقابات المستغلين الفلاحيين بالحد من تدفق الصادرات المغربية من الطماطم، بحكم أنه موسم الجني في فرنسا والطماطم المغربية تنافس المنتوج الفرنسي بشكل كبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Salim
    منذ سنتين

    عندما تصبح المغرب دولة غبية مثل زرعة فاكهة الافاكدو اسرئيل تزرع هذه الفاكهة الاستنزاف الثروة المائية وجميع دول العالم لاتزرعها لأنها تستهلك الفين لتر من الماء مقابل كيلو غرام من الافاكدو بمعني كم ثمن ألفين لتر من الماء ومن ثمن كلغ وحد من الافاكدو اللهم كثر جسدنا وعاش الملك سيدنا متهلي فينا باش الله اعلم ههههه

  • عبد الرحيم بنجلون
    منذ سنتين

    هل توجد فرنسا وحدها في العالم ؟ ولماذا المواطن المغربي يتقاضي الطماطم ب 10 درهم للكيلو واحد ؟ اءين الفقير الذي لا اءجرة له بل ينتحر ؟

  • YOSF KJ
    منذ سنتين

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. الطماطم داخل المغرب 9 دراهم / 10 دراهم. خيرات المملكة تتدفق نحو أوروبا والمواطن يموت بالفقصة. اللهم إن هذا منكر.