أدب وفنون

“بين البارح واليوم”.. برنامج فني جديد يستحضر “أهرام الأغنية المغربية”

يستحضر برنامج “بين البارح واليوم”، الذي سيبث على قناة الأولى، بداية من شهر أكتوبر المقبل، أهرام الأغنية المغربية، الذين بصموا أسمائهم في ذاكرة المغاربة، بأعمال فنية متميزة، من خلال بورتريهات وشهادات ومقتطفات موسيقية غنية ومتنوعة.

وقال محمد السعودي، معد البرامج والسهرات الفنية بقناة الأولى، إن “البرنامج هو استحضار لأمجاد الأغنية المغربية وتوثيق لأغاني الزمن الجميل، ولحظة اعتراف ووقفة تأمل في مسار فنانين ساهموا في إعطاء الأغنية المغربية هويتها الحقيقية في الوقت الذي كانت الأغنية المشرقية تكتسح الساحة الفنية العربية”. 

وحول معايير اختيار الضيوف، أوضح السعودي، في تصريح لجريدة “العمق، أنه “يراعي عناصر مهمة أبرزها ريبرتوار الفنان ومساره ودوره في التأسيس للأغنية المغربية”، مضيفا أنه “يركز على الجهوية أي تمثيل أغلب جهات المملكة”.

وإلى جانب هذا، أورد السعودي أنه “فريق البرنامج يركز كذلك على الأنماط الغنائية باختلاف أنواعها، بحيث يجب أن تكون حاضرة في البرنامج، بما فيها الأغنية العصرية والشعبية والأمازيغية والحسانية والغيوانية والعيطة وغيرها”.

وبخصوص سؤالنا حول أبرز ضيوف أولى حلقات البرنامج، كشف معد برنامج “نجوم الأولى” أنه “يستضيف أسماء فنية بارزة من بينهم محمد علي حسن القدميري وحياة الإدريسي وأولاد البوعزاوي وجمال الزرهوني”، مشيراً إلى أن “البرنامج نبش أيضا في مسار فنانين رحلوا أمثال محمد رويشة وعبد السلام عامر وآخرين”. 

وتابع المتحدث ذاته بالقول إن “هذا العمل التلفزيوني هو إعداد مشترك بيني وبين الفنان الكبير محمد الغاوي، حيث اجتمعت تجربتي الشخصية في إعداد البرامج الفنية وتجربته الغنائية الطويلة وعلاقاته الجيدة في الوسط الفني لتعطي باكورة اسمها “بين البارح واليوم”. 

وأشار إلى أن “إعداد وتصوير البرنامج استغرق نحو ستة أشهر”، كاشفا أن “التصوير مازالا مستمرا حيث يتواجد فريق العمل حالياً بمراكش لتصوير حلقة مع الملحن الكبير عبد الله عصامي، ثم سيلتحق بالدار البيضاء لتصوير حلقتين مع الفنانين سعاد محمد الطاهر جيمي، بعدها سينتقل الطاقم إلى فاس للنبش في ذاكرة الحاج محمد بوزوبع والمعطي بنقاسم”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *