سياسة

ماذا يقع بكينيا؟.. الرئيس الجديد يحذف تغريدة سحب الاعتراف بالبوليساريو

أثار قيام الرئيس الكيني الجديد، وليام روتو، بحذف تغريدة كان قد نشرها بحسابه الرسمي على “تويتر”، مساء اليوم الأربعاء، أعلن من خلالها سحب بلاده اعترفها بـ”الجمهورية الصحراوية” المزعومة، وإغلاق تمثيلية الانفصاليين في نيروبي، (أثار) تساؤلات عديدة عن دوافع هذا التغير السريع في موقف الرئيس الجديد.

ونشر روتو 3 تغريدات عن علاقات بلاده بالمغرب، عقب استقباله لوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة بقصر الرئاسة بنيروبي، اليوم الأربعاء، قبل أن يحذف لاحقا إحدى التغريدات التي كان قد أعلن من خلالها، شروع حكومته في خطوات إنهاء وجود الكيان الانفصالي في البلاد وإغلاق تمثيلية “البوليساريو” في نيروبي.

فيما شدد روتو، في تغريدة أخرى، لم يحذفها، على أن كينيا تؤيد إطار عمل الأمم المتحدة باعتباره الآلية الحصرية لإيجاد حل دائم للنزاع حول الصحراء، لافتا في التغريدة الثالثة إلى أنه سيعمل على “تسريع العلاقات مع المملكة المغربية في مجالات التجارة والزراعة والصحة والسياحة والطاقة، من أجل المنفعة المتبادلة لبلداننا”.

وهي نفس الفقرات التي نشرها الرئيس الكيني الجديد في تدوينة على حسابه الرسمي بموقع “فيسبوك”، قبل أن يقوم لاحقا بتعديلها وحذف الإشارة إلى سحب الاعتراف بالبوليساريو، ما أثار استغراب عدد من المتتبعين الذين تساءلوا عن مدى احتمال وجود ضغوطات أو تهديدات أو حتى إغراءات طالت الرئيس الجديد من طرف خصوم المغرب.

وفي هذا السياق، كانت وزارة الخارجية المغربية قد قالت إنه على إثر الرسالة التي وجهها الملك محمد السادس إلى الرئيس الجديد لجمهورية كينيا، وليام روتو، قررت جمهورية كينيا العدول عن اعترافها بـ”الجمهورية الصحراوية” المزعومة والشروع في خطوات إغلاق تمثيليتها في نيروبي.

وكانت وكالة المغرب العربي للأنباء الرسمية “لاماب”، قد أوردت نقلا عن بلاغ مشترك نشرته الرئاسة الكينيية، بأن قرار سحب اعتراف كينيا بالجمهورية الوهمية جاء عقب تسليم رسالة من الملك محمد السادس إلى الرئيس الكيني، اليوم الأربعاء.

وأوضح البيان المشترك، وفق “لاماب”، أنه “احتراما لمبدأ الوحدة الترابية وعدم التدخل، تقدم كينيا دعمها التام لمخطط الحكم الذاتي الجاد وذي المصداقية الذي اقترحته المملكة المغربية، باعتباره حلا وحيدا يقوم على الوحدة الترابية للمغرب”.

وفي رسالته، هنأ الملك محمد السادس، وليام ساموي روتو، على انتخابه كخامس رئيس لجمهورية كينيا، مشيدا بـ”الاستكمال الناجح للانتخابات الديمقراطية في البلاد في غشت 2022″، مؤكدا أن هذه الاستحقاقات “ترسخ مكانة كينيا كدولة رائدة في مجال الديمقراطية على صعيد القارة”.

ونوه الملك بتعهد الرئيس الكيني بتعزيز وتعميق العلاقات الثنائية القائمة بين بلاده ومختلف دول إفريقيا وغيرها.

من جانبه، أعرب وليام روتو عن إرادته والتزامه بالعمل مع الملك من أجل توطيد العلاقات بين البلدين، مشيدا بريادة الملك محمد السادس من أجل النهوض بسياسات التسامح والتوافق على صعيد المنطقة المغاربية، وكذا مساهمته في تحقيق السلام والأمن العالميين.

وأشار البيان إلى أن البلدين التزما بالارتقاء بعلاقاتهما الدبلوماسية الثنائية إلى مستوى شراكة استراتيجية في الأشهر الستة المقبلة، مضيفا أن جمهورية كينيا تعهدت بفتح سفارتها بالرباط.

كما تم الاتفاق على التسريع الفوري للعلاقات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية بين البلدين، ولا سيما في مجالات الصيد البحري والفلاحة والأمن الغذائي (استيراد الأسمدة).

ويتعلق الأمر أيضا بمجالات الصحة والسياحة والطاقات المتجددة والتعاون في المجال الأمني، فضلا عن التبادل الثقافي والديني وبين الأفراد.

وأمس الثلاثاء، جرى تنصيب وليام روتو رئيسا جديدا لكينيا، بحضور مجموعة من قادة وزعماء دول العالم، وذلك بعد انتخابات شهدت منافسة حادة في هذا البلد الواقع في شرق إفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Sammoudi
    منذ سنتين

    يبدو أن المغرب حقق هذا النجاح مستعملا منهجه الاقتصادي الذي بدأه منذ سنوات، وهو منهج "رابح – رابح"، وقد أشار إليه الرئيس الكيني الجديد بطريقة مباشرة بعد نشره لتغريدة جديدة قال فيها "نعمل على تسريع العلاقات مع المملكة المغربية في مجالات التجارة والزراعة والصحة والسياحة والطاقة وغيرها من أجل المنفعة المتبادلة لبلداننا."كينيا كبلد غير الاستراتيجية لمصلحة بلادهم.وانتم وجنرالاتكم تعيشون على حقدكم.الله اي اهديكم او اي هدينا معاكم 😷😷😷

  • Sammoudi
    منذ سنتين

    لا يرى في مقالات الجيران سوى الطالحين. مستوى لا علاقة له بأن نكون جيرانكم. سنضع الحدود كما نراها وكما تركها أجدادنا. وانتصارات المغرب على المستوى الدبلوماسية ما زالت في بدايتها. وانتظروا قادم الأيام وأنتم في غفلتكم

  • adam
    منذ سنتين

    Bravo pour la diplomatie et le silence sous _marin de notre brave Roi 👍🏻👑!!!!

  • أسمهان
    منذ سنتين

    حتى جريدة العمق لم تسلم من وسخ ذباب شنقريحة الموجود في كل ما هو مغربي ؟؟؟؟

  • KHALID
    منذ سنتين

    المخزن في وحل لن يخرج منه ذاكرة الافارقة قوية جدا ضن المخزن ان مجزرة امليلية ستمر مرور الكرام الانظمة زائلة و الشعب هو الاساس اينكم من استقبال سلطانة خيا من طرف البرلمان الفرنسي كنيا دولة متقدمة والمغرب يتوفر على سفير في كنيا لماذا لم يتم سحبه.

  • ملاحظ
    منذ سنتين

    sabab anaho tghrida nad fiha saban o rwina bin mgharba o bin dobab dial jirana hachak kon 9lbti mzian o drti khdmtak radi tl9a sohof dial kinia kamlin kay2akdo lkhabar o kaygolo dawafi3 o3lach ra2is shab l3tiraf dialo o lkhabar tgal f telfaza lkinia o akbar jarida 3endhom https://www.theeastafrican.co.ke/tea/news/east-africa/kenya-new-president-ruto-upends-decades-old-policy-on-sahrawi-3948898 o radi t3raf bli kenya radi iwslha fosfat lmgharbi l2osbo3 jay o kifach mghrib radi i3awnhom f zira3a b9a dir khdmtak o madiroch had lmawadi3 lkhawya rah 3edna wikalat anba2 o wizarat kharijia ila kayna chi haja radi tgal o mayl3bch 3Likom l2I3lam dial jiniralat