اقتصاد

“سيمنس غاميسا” تغلق مصنع الشفرات الريحية بطنجة

أعلنت سيمنس غاميسا، اليوم الخميس، عن إغلاق مصنعها بطنجة المتخصص في صناعة الشفرات الريحية، بسبب ما اعتبرته تغيرا في متطلبات السوق.

بلاغ للشركة، أوضح أن القرار جزء من برنامج استراتيجية “ميسترال” بهدف العودة إلى مستوى الربحية وتأمين الاستدامة للشركة على المدى الطويل.

وزادت الشركة، في البلاغ نفسه، أن القدرة الزائدة ونقص الطلب على نموذج الشفرات التي تصنع في مصنع طنجة سبب قرار الاغلاق، ولم يثبت تقييم تصنيع أنواع أخرى من الشفرات في العمل أي جدوى.

وأكدت الشركة أن المقر الرئيسي في الدار البيضاء سيواصل عمله، وتلتزم الشركة بخدمة السوق المغربي والافريقي.

قرار أحادي أم توافقي؟

إعلان الشركة إغلاق مصنعها بطنجة عبر بلاغ رسمي، يطرح سؤالا حول طريقة اتخاذ القرار، هل هو قرار أحادي الجانب؟ أم قرار تم بتوافق مع المؤسسات المغربية المعنية؟

أسئلة أخرى تطرح حول جدوى إعانات الدولة التي تستفيد منها مثل هذه المشاريع، والتي تصل، بحسب مصادر العمق، إلى ما يناهز 30 في المائة من تكلفة المشروع، مع توفير الدولة لبنيات تحتية كالطرقات وبنيات التزود بالماء والكهرباء، زيادة على ميزانية خاصة بتكوين العنصر البشري اللازم لتشغيل المشروع.

مشروع 850 ميغا واط والإغلاق .. أي علاقة؟

عملت شركة سيمنس غاميسا على تزويد مشروع الطاقة الريحية الذي يتوزع على عدة مواقع مغربية ، منها الصويرة وطرفاية وبوجدور وميدلت، مشروع بقدرة 850 ميغا واط، وصاحب المشروع هو المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

مصادر العمق، أفادت أن المشروع انتهى تزويده بما يحتاجه من آليات وشفرات بمختلف المواقع، والتي تم تصنيعها في مصنع طنجة، ولم تستبعد المصادر نفسها أن يكون قرار الإغلاق مرتبطا بإنتهاء مهمة تزويد المشروع الذي حصلت عليه الشركة  في سنة 2016، بينما تم الإعلان عن إحداث المصنع في سنة 2017.

فقدان 500 منصب شغل

نتيجة قرار الشركة، سيفقد نحو 500 شخص مناصب الشغل بالمصنع، وأكدت سيمس غاميسا أن ما يصل إلى 500 أجير سيتأثرون بقرار الإغلاق مشيرة إلى أنها تلتزم بدعم جميع الموظفين خلال عملية الفصل الجماعي بهدف الوصول إلى اتفاق جماعي وفقا للقواعد واللوائح المحلية المعمول بها، مع توفير فرص الانتقال الداخلي ودعم الموظفين للعثور على وظائف قارة في شركات أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *