اقتصاد، مغاربة العالم

دراسة: 76% من شباب الجالية بأوروبا لا يفكرون في الاستثمار مستقبلا بالمغرب

كشفت دراسة حديثة، أن 76 بالمائة من الشباب المغربي بأوروبا لا يفكرون مستقبلا في الاستثمار ودعم مشاريع التنمية بالمغرب، وترتفع هذه النسبة أكثر لدى شباب الجالية بكل من إسبانيا (86%) وفرنسا (66%).

الدراسة التي أنجزها مجلس الجالية المغربية بالخارج، ومعهد “إبسوس”، حول “وضعية الشباب المغاربة المقيمين بأوروبا”، أشارت إلى أن 19 بالمائة من شباب الجالية بأوروبا يفكرون في الاستثمار بالمملكة.

وبحسب الدراسة التي توصلت بها جريدة “العمق”، فإن الاستثمار في العقار يغري الشباب المغربي بأوروبا، خصوصا لدى المقيمين بفرنسا.

ويرى 64 بالمئة أن التعليم هو القطاع الذي ينبغي للمغرب الاستثمار فيه، ثم قطاع الخدمات ثم الصناعة ثم السياحة.

وكشفت الدراسة، ارتباطا قويا بين شباب الجالية بأوروبا، بالمغرب، حيث أن 95 بالمائة يزورون المملكة، و61 بالمائة يزورونها كل سنة، علاوة على متابعة أخبار المغرب والتفاعل مع قضاياه مع ارتفاع مؤشر الإحساس بالانتماء للهوية المغربية وممارسة الشعائر الدينية وفق النموذج المغربي القائمة على إمارة المؤمنين.

يشار إلى أن هذه الدراسة شملت عينة من 1433 شابا مغربيا تتراوح أعمارهم بين 18و35 سنة، يقيمون في ست دول أوروبية: فرنسا وبلجيكا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا وهولندا، وذلك في الفترة من 14 يناير إلى 28 فبراير 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليقات الزوار

  • ltmv
    منذ 19 ساعة

    سوف تحجز اموالهم من قبل العصابة التي استنزفت اموال المروك حتى اصبحت الديون الخارجية للمغرب يضرب بها المثل فلم يجد القصر حل للفقر و الافلاس سوى تصدير النساء لاسبانيا بكميات هائلة و وضع اشباه الرجال بالمعتقلات و بهذا يمكن اطعام الاقلية القليلة المتبقية