سياسة

وزير الخارجية الأمريكية: التطبيع بين المغرب وإسرائيل “أحدث تحولا”

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن التطبيع بين المغرب وإسرائيل “أحدث تحولا”، مشيرا إلى أن “هذا التقدم” تحقق بفضل اتفاقات أبراهام والاتفاق الثلاثي لاستئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل، مجددا التزام الولايات المتحدة بالمساهمة في “تعزيز وتعميق” هذه الشراكات.

وقال بلينكن في بيان له، أمس الخميس، إن “هذا الأسبوع، نخلد الذكرى الثانية لتوقيع اتفاقات أبراهام واتفاقات التطبيع. هذه المراحل أحدثت تحولا بالنسبة لإسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب”.

واعتبر المسؤول الأمريكي أن هذه الاتفاقات أسفرت عن أشكال جديدة من التعاون والاندماج الإقليمي في الشرق الأوسط وخارجه، مذكرا على الخصوص بانعقاد قمة النقب في مارس الماضي.

وتابع: “نحن ملتزمون بدفع وتطوير هذه الاتفاقات بين إسرائيل والبلدان ذات الأغلبية العربية والمسلمة من أجل تعزيز الأمن والازدهار والسلام الإقليمي”، مؤكدا أن الولايات المتحدة “تتطلع باهتمام للمساهمة في تعزيز وتعميق هذه الشراكات خلال السنوات القادمة”.

وفي نفس السياق، قالت وزارة الخارجية الأمريكية في تغريدة على حسابها الرسمي بموقع “تويتر”، إن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل فتح السبيل نحو التعاون في مجالات العلوم والتعليم والصحة والسياحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *