أخبار الساعة، مجتمع

جامعة عبد المالك السعدي تفتح أبوابها في وجه طلبة أوكرانيا

أعلنت جامعة عبد المالك السعدي التي تتواجد مؤسساتها بستة مدن في جهة طنجة تطوان الحسيمة، عن فتح أبوابها في وجه الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، وذلك إعلان وزارة التعليم العالي ووزارة إعداد التراب الوطني عن اتخاذ مجموعة من الإجراءات لتسجيل الطلبة.

وأفاد بلاغ لرئاسة جامعة عبد المالك السعدي بتطوان، اطلعت جريدة “العمق” على نسخة منه، أن الجامعة قررت فتح باب الترشيحات للتسجيل بأسلاكها المعتمدة، لفائدة طلبة أوكرانيا المسجلين بمسالك الباكالوريوس والماستر والهندسة.

وحددت الجامعة فترة التسجيل من 13 إلى 21 شتنبر الجاري، مشيرة إلى أن ملفات الترشيحات تودع مباشرة لدى المؤسسات الجامعية لطلب ولوج الأسلاك المعتمدة بها برسم الموسم الجامعي 2022-2023.

يأتي ذلك بعدما أفادت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عن اتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير لضمان استمرارية المسار الجامعي للطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا المسجلين بمسالك الهندسة المعمارية.

وأوضح بلاغ مشترك للوزارتين، أن هذه الإجراءات والتدابير تتمثل بالنسبة للطلبة الراغبين في التسجيل بالمدارس الوطنية للهندسة المعمارية بالرباط ومراكش وفاس وتطوان وأكادير ووجدة، وفي تكليف المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بالرباط بتدبير مختلف إجراءات تنظيم مباراة تقييمية.

وسيُفتح باب الترشيح ابتداء من 14 إلى 21 شتنبر 2022، من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الرابعة مساء، وذلك عبر إيداع الملف الورقي بمقر المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية المتواجدة بنفس تراب الأكاديمية التي حصل بها المترشح على شهادة الباكالوريا.

وأشار البلاغ إلى أنه سيتم تنظيم الاختبار التقييمي لجميع المستويات يوم السبت فاتح أكتوبر 2022 على الساعة الثامنة والنصف صباحا بمقر المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بالرباط، وسيكون الإعلان عن النتائج النهائية يوم الأحد 2 أكتوبر المقبل بالموقع الإلكتروني www.concoursena.ma.

وبحسب المصدر ذاته، فسيتم توزيع المترشحين المقبولين بصفة نهائية، على المدارس الوطنية للهندسة المعمارية بالرباط ومراكش وفاس وتطوان وأكادير ووجدة، حسب تراب الأكاديمية التي حصل بها المترشح على شهادة الباكالوريا.

وأفاد البلاغ بأنه سيتم فتح تسجيل المترشحين المقبولين، ابتداء من يوم الإثنين 3 إلى غاية الأربعاء 5 أكتوبر 2022، وذلك بالمدرسة المقبول بها المترشح المعني بالأمر.

أما بالنسبة للطلبة الراغبين في التسجيل بالمؤسسات الوطنية الخاصة والشريكة، فقد تم فتح باب الترشيح ابتداء من 14 إلى 21 شتنبر 2022، وذلك عبر إيداع الملف الورقي بمقر المؤسسة التي يرغب المترشح ولوجها من بين إحدى المؤسسات الوطنية الخاصة والشريكة.

وسيتم الإعلان يوم الجمعة 23 شتنبر 2022 عن لائحة المترشحين المقبولين لاجتياز الاختبار بمختلف المستويات، وذلك بالموقع الإلكتروني الخاص بكل مؤسسة، وتنظيم الاختبار التقييمي لجميع المستويات يوم السبت فاتح أكتوبر 2022 على الساعة الثامنة والنصف صباحا بالمقر الخاص بكل مؤسسة.

كما سيتم الإعلان عن النتائج النهائية يوم الأحد 2 أكتوبر 2022 بالموقع الإلكتروني الخاص بكل مؤسسة، مضيفا أنه سيتم فتح تسجيل المترشحين المقبولين يوم الإثنين 03 أكتوبر 2022، وذلك بالمدرسة المقبول بها كل مترشح.

وبخصوص الطلبة الراغبين في متابعة دراستهم عن بعد بالجامعات الأوكرانية، فسيتم فتح إمكانية إجراء التداريب بإحدى المؤسسات الوطنية المختصة، تحت إشراف إحدى المدارس الوطنية للهندسة المعمارية أو المؤسسات الوطنية الخاصة والشريكة، حسب بلاغ الوزارتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *