سياسة

البام ينسحب من الانتخابات الجزئية بالبيضاء ويدعم الاستقلال لرئاسة أكبر غرفة تجارية بالمغرب

وجه الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة عبد اللطيف وهبي، مراسلة إلى أعضاء الحزب بالدار البيضاء، يحثهم على عدم الترشح للانتخابات الجزئية لمجلس النواب المقرر إجراؤها يوم 29 شتنبر 2022.

كما أمرت مراسلة الأمين العام لحزب “البام”، أعضاء حزبه بالدار البيضاء على عدم الترشح لاستحقاقات رئاسة غرفة التجارة والصناعة بالدار البيضاء المقرر تنظيمها يوم 19 شتنبر 2022.

وشدد وهبي في مراسلته التوجيهية إلى أعضاء الحزب بالعاصمة الاقتصادية “دعم ترشيح حلفائهم في الأغلبية الحكومية” أي أعضاء حزب الاستقلال والتجمع الوطني للأحرار، مع العلم أن حزب الاستقلال هو أقوى المرشحين لاستعادة مقعد دائرة عين الشق بمجلس النواب عن طريق ممثله المعزول سابقا بفعل مقرر المحكمة الدستورية اسماعيل بنبي.

إضافة إلى ذلك، فقد علمت الجريدة أن حزب الاستقلال أعاد ترشيح الرئيس المعزول لغرفة التجارة والصناعة بالدار البيضاء، حسن البركاني رغم معارضة باقي الأحزاب وفق ما قالته مصادر الجريدة، ليكون بذلك البركاني ـقوى المرشحين حظا بدعم حلفاء حزب الاستقلال لاستعادة رئاسة غرفة التجارة والصناعة بالدار البيضاء، في منافسة شرسة ضد مرشح حزب الاتحاد الدستوري الرئيس السابق للغرفة ياسر عادل.

وأرجع عبد اللطيف وهبي قرار عدم ترشح أعضاء حزب الجرار للاستحقاقين المرتقبين، إلى “حرص حزب الأصالة والمعاصرة على احترام تعهداته وتحالفاته داخل الأغلبية الحكومية”.

إلى ذلك، رجحت مصادر متطابقة أن قرار دعم حزب الاستقلال في الاستحقاقين الانتخابيين بالدار البيضاء، هو محاولة أعضاء التحالف الحكومي تعويض “ترقيعي” لحزب نزار بركة الذي شعر بحيف سياسي طاله بتمثيليته بالعاصمة الاقتصادية، خاصة وأن الاستقلال لم يحصل على رئاسة أي مقاطعة من المقاطعات الـ16 للمدينة وفق ما عبر عنه استقلاليون تحدثت إليهم “العمق” في وقت سابق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *