مجتمع

المغرب يسجل 800 حالة طلاق كل يوم .. والكنبوري: القيم المادية أبرز الأسباب

الطلاق

كشفت معطيات حديثة، تسجيل المحاكم المغربية، ما مجموعه 300 ألف حالة طلاق لعام 2022 الجاري (أي أزيد من 800 حالة كل يوم) وهي أرقام تدعو الخبراء في شؤون الأسرة والتربية والقانون إلى الانكباب على إيجاد حلول لهذه الظاهرة، وفق الباحث والكاتب ادريس الكنبوري، الذي اعتبر الرقم مخيف لعام لم يكتمل بعد.

ومقارنة مع سنة 2022، أكدت إحصائيات لوزارة العدل أن محاكم الاستئناف في  2020، سجلت 20372 حالة طلاق بالمغرب، بينما سجلت المحاكم الابتدائية 68995 قضية طلاق للشقاق فقط، فيما بلغ عدد حالات الطلاق الاتفاقي 24257 حالة، وتطليق الخلع 6611 حالة.

وعلق الباحث والكاتب ادريس الكنبوري على هذه الأرقام، بكون تسجيل 300 ألف حالة طلاق في المغرب هذا العام،”يعني 300 ألف أسرة تفككت ولم تنجح؛ ويعني 300 ألف مطلقة؛ وقد يعني أيضا عددا كبيرا من البغيات في سوق الدعارة غدا”.

وشدد الكنبوري قوله “إنه واقع مر يجب أن ينكب عليه الخبراء في الأسرة والتربية والقانون؛ لفهم أسباب الطلاق المتزايدة وإعادة التوعية بالتضامن الأسرى وقيم بناء الأسرة ورابطة الزواج”، مضيفا أن “هذا الواقع لا ينعكس على تصورنا للتعديلات المطلوب إدخالها على مدونة الأسرة”.

مسجلا في السياق ذاته، أن “المؤسف هو أن المطالب والاقتراحات المطروحة لا تهتم بالقضاء على ظاهرة الطلاق؛ بل على تقنينه وتحسين شروطه بالنسبة للمرأة؛ أي أن هناك اعترافا ضمنيا بهذا الواقع ورغبة في تكريسه؛ من خلال عدم معالجة الأسباب الموضوعية والذاتية للظاهرة”.

وبينما يفسر البعض ارتفاع حالات الطلاق بانتشار الطلاق للشقاق؛ اعتبر الكنبوري أن ” هذا ليس سببا بل نتيجة؛ لأنه نتيجة عدم الاستقرار الأسري؛ ويجب البحث عن أسباب عدم الاستقرار هذا”.

واختلفت تفسيرات المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي لأسباب ارتفاع ظاهرة الطلاق بهذا الشكل المخيف، بين من أرجعها لعمل المرأة خارج وداخل البيت وتحملها كافة المسؤوليات، إذ اقترحوا معه حتمية رجوع كل طرف إلى وظيفته التي عرفها المجتمع منذ زمن بعيد، “أي المرأة في البيت لرعاية الأسرة والرجل في العمل للتكفل بمصاريف أسرته”، وهناك آخرون اعتبروا أن غياب الثقة والتفاهم وغياب القيم الأخلاقية داخل البيت الأسري” هي السبب.

وبمقارنة الماضي بالحاضر، كتب ادريس الكنبوري، أنه “في الماضي كان نموذج الأسرة ناجحا حتى في ظل غياب قانون للأسرة؛ وعدم توثيق الزواج؛ وكانت ملايين الأسر تعيش بدون عقود زواج لكن الرابطة الزوجية كانت مقدسة؛ هذا في الوقت الذي كان يمكن للرجل أن يحل العلاقة الزوجية بأقل كلفة؛ وكانت هذه الأسر تنجب أطفالا وتنجح في تربيتهم”.

وشدد الكاتب، على أنه “لو أردنا فهم الظاهرة جيدا لا بد أن نفهم التحولات في القيم في المجتمع المغربي؛ فثقافة الاستهلاك الرأسمالية والقيم المادية إحدى الأسباب الكبرى للتفكك الأسري؛ والقيم الدينية والتقليدية لم تعد هي المحدد للسلوك ولم تعد هي المعايير الأساسية؛ لذلك من الطبيعي أن تنعكس هذه القيم السلبية على الأسرة”.

وأضاف أنه “لا يمكننا كمجتمع إسلامي تخترقه قيم غربية على مستوى السلوك والاستهلاك أن لا نسقط في النموذج الغربي أيضا على مستوى الأسرة؛ ذلك أن نوعية القيم تحدد لك نوعية النماذج الاجتماعية؛ إلا إذا كنا نظن أن هناك انفصالا بين القيم والحياة الاجتماعية؛ وهذا غير صحيح. والمشكل اليوم أننا في تصورنا لإصلاح المدونة لا نعطي للقيم أهمية بل للمساطر والشكليات؛ وهي أيضا مهمة؛ لكنها لن تغير الواقع الحالي بقدر ما توفر له الشروط الأفضل للاستمرار؛ مثل من لا يحارب المرض بل يبحث عن تحسين شروط المرض”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عبدو
    منذ سنة واحدة

    صراحة احسن جيل لى تمتع بزواج وبلحترام هو جيل 1950 كان الجهل او الفقر ولاستعمار ورغم هده المشاكل كان زواج ناجح 100% وكان زواج بدون عقد زواج وكانت عند ارجل سلطة يقدر يطلق زوجة ديلو غير بلفم يقولها سيري لداركم ركي طلقة وتنتهي المشكل اما في هد زمان لم يبقا الفقر والجهل والاستعمار مثلما كان اغلبية ناس قارين فهمين ولكن اصبحو يعانون من كثرث لفهامة جتى اصبحو لى يعرفون كيف يسيرو حياتهم وكثر طلاق خلعتني هد الارقام لي وصلن لها تصورو معيا في كل يوم 800 حالة طلاق الى قصمنها على اوقات العمل بنسبة لهيأت القظاء كيخدمو 8 دساعاة 800÷8=100 يعني في كل ساعة تتفرق 100 اسرة 100÷60 دقيقة=تقريبن جوج اسر كتشتت في دقيقة تحياتي لناس فلسطين 60 سنة ديل الحرب ومعندهومش 2ديل الاسر كتشتت في دقيقة حنا معندناش لحرب ولكن عندنا 2 دال العائلة كتشتت كل دقيقة

  • رضوان الباز
    منذ سنتين

    البنات والنساء في المغرب ليسوا للزواج وإنما للصداقة والوناسة وشكرا !

  • غير معروف
    منذ سنتين

    السبب الرئيسي هو السحر

  • محمد الوزاني.
    منذ سنتين

    حسبي الله ونعم الوكيل

  • أمينة
    منذ سنتين

    سبب ارتفاع الطلاق واضح وبسيط: فقد أصبح الطلاق مشروعا مربحا بالنسبة لعدد من النساء حيث أنه يدر منحة جد مهمة تصل الى أزيد من 150 ألف درهم بعد بضع سنوات من الزواج وأجرة شهرية تعادل أجرة معلم بحجة أن هذه المرأة حاضنة لطفلين. وقد وقفت بأم عيني على امرأة ريبة لي تبتز زوجها إما تخصيص راتب شهري مهم او جرجرته في محكمة الأسرة للنفقة ودفعه لطلاقها كي تحصل على متعة ضخمة. هذا هو ببساطة سبب 70٪ من حالات الطلاق في المغرب

  • خليل
    منذ سنتين

    انها اصبحت موضة كالكوضة

  • HIcham
    منذ سنتين

    السبب الرءيسي،هو قلة الشي،لا يوجد دخل قار للعاءلات،وأجر متساوي مع القدرة الشراءية،و مصاريف اخري،واش عاءلة غتعيش ب 2000 درهم وأقل،والطبقة العليا لا يهمها الامر،مادا ينتضرو? المحاكم غترجع محطة ولاد زيان نهار لعيد،بسبب الطلاق،واراك العواقب

  • زياد
    منذ سنتين

    السلام الطلاق حل من الحلول للمشاكل التي تعيش فيها الاسر أو المراة بالذات وليس من المعقول أن تقول في تقريركم ان كل من طلقت تخرج للدعارة فليس الطلاق دريعة للدعارة أخي من تلجاء لهذا بعد الطلاق فإن حري بها ان تكون كذالك قبله . فبنات الناس عفيفات و لو طلقن اخي

  • محمد زين
    منذ سنتين

    الكل متورط في هذه الظاهرة الخطيرة وفي مقدمتهم المرأة بنفسها؛ ثم الرجل وعائلاتهم والمجتمع والقضاء والمدونة الأسرية وإضفاء إلى ذلك المحللون والخبراء الذين يعتبرون أنفسهم حداثيون/ حداثيات....

  • أبودرار الأمازيغي الصحراوي.
    منذ سنتين

    من بين أكبر الأسباب هي سوق الدعارة الخليجية المزدهرة في بلادنا العزيزة، حتى أصبحنا نرى مطلقات ناجحات ماديا بسبب سوق الدعارة الخليجية، ويتبجحن بنجاحاتهن المادية في وسائط التواصل الإجتماعي...فأصبحت أغنية اللهم الزهو ولا زواج القهرة هي الأكثر شعبية... الدعارة سوق تستهوي الكسولات الجميلات ... لفياق مع ل5 تلعشية والسهير والشطيح ... ولفلوس فوق الطابلة صباحا ... وأبنائها لديهم خادمة فقيرة ... الرجل المغربي لم يعد انسانا محترما لأنه فتح المجال أمام الخليجيين ليعبثو ببناته وبزوجته ... من أجل المال... الصبر ما بقاش في حياتنا المادية ... لأننا مجتمع منسلخ عن وطنيته الأمازيغية الأصلية ... أين أنت يا ديهيا الملكة الأمازيغية التي قاومت الخليجيين والعرب وحاربتهم ؟ أين أنت يا أكسيل يا من دمر أسطورة عقبة بن نافع الغازي العربي؟ مني تكون عندك الشهامة الأمازيغية الوطنية أيها الرجل المغربي ... ستصبر معك زوجتك ... ونصيحتي للشباب المتزوج ... لا تحرم زوجتك من الرقص والزهو ... ونشط معاها ...وكون بنفسك وسخي ودمار ... وإلا ستتركك للأبد لترتمي في عالم الدعارة.

  • خديجه
    منذ سنتين

    انها النسوية والتهاون في الدين .

  • عابر سبيل١
    منذ سنتين

    الصراخ لا يسمع من طرف الشعب .لقد استوردوا الفتنة بين الرجل والمراة بواسطة المداونة وأصبح المغرب راءد في تشتة العائلة . من استورد هذه القوانين يجب أن يقدم للعدالة لكي يرى ماذا استورد. المغرب الآن في مخاض لا اعلم ماذا سيولد .فوضى بكل المقاييس فساد طلاق خلاء جفاف .

  • المغفور عبدالغفور
    منذ سنتين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. فعلاً إن ظاهرة الطلاق ظاهرة لن تزيد إلاَّ إستفحالا، لأن الأسباب المنتجة له لم تدرس إلاَّ شكليا، بينما من أهم العوامل المؤثرة على إنتشاره هو إرتماؤ حكوماتنا المتعاقبة في أحضان نهج إقتصادي رأسمالي متوحش لا ولم يعر إهتماما لتقاليدنا، والروابط الأسرية والاجتماعية والثقافية اللواتي نسج على منوالها مجتمع متشبع بعادات وروابط وعلى رأسها ديننا الإسلامي الحنيف...لهذا السبب وغيره كثير أتمنى من حكوماتنا أن تدرس ظاهرة انتشار الطلاق بجدية كافية وأن تراجع حلولها الشكلية بإسقاط نموذج غربي لا يمت بمقوماتنا المجتمعية والبنية التحتية لمكونات مجتمع إسلامي العقيدة، يمشي في طريق التحضر والرقي الرباني الذي سار على هداه وهديه زمننا الجميل الذي لم يكن يعاني قط مما يعانيه اليوم من هذه الظاهرة اللعينة التي لن تزيد إلاَّ تفاقما وانتشارا إذا لم تنبري أقلام باحثون وطنيين لهم غيرة على تجنيب مجتمعنا مما يحاك ضده من الغرق في مخلفات سلبية لمجتمع غربي له مقوماته الخاصة به ولنا مقوماتنا...

  • محمد
    منذ سنتين

    لاشك أن الظاهرة اليوم اصبحت بالنسبة لمعظم النساء شكل من الارتقاء الاجتماعي وخاصة بالنسبة لمعظم العاملات فإضافة الى الراتب الشهري والنفقة هناك ما اصبح يسمى بالحرية الفردية والتى تسمح لها من التحرر من جميع اشكال المسؤوليات تجاه الأسرة والبحت عن علاقات ربحية أكثر .

  • محمد
    منذ سنتين

    تكلفة النفقة الحضانة و إعطاءالزوجة الحق في طلب الطلاق.عوامل ساهمت بشكل كبير في تفشي هذه المعضلة . يجب -اذا كانت المراءة هي من طلبت التطليق- ان تتحمل نفقتها و نفقة ابناءها و لا يتحمل الرجل أي وزر من هذه التبعات.

  • لايهوم الاسم
    منذ سنتين

    اغلب النساء حسب. ما شهدته شخصيات في مدينتي رافعو دعوتك الطلاق على ازوجيهن ليصبحن حرا لكي يفلن مايشاون

  • مغربي
    منذ سنتين

    هذه أرقام مبالغ فيها وتفتقد إلى الدقة، لأن وزير العدل صرح الأسبوع الماضي في البرلمان أن سنة 2021 عرفت ارتفاعا ملحوظا في حالات الطلاق بالمغرب حيث عرفت المحاكم تسجيل 26000 حالة أغلبها طلاق اتفاقي، ذكر ذلك عند حديثه عن مساهمة مدونة الأسرة في الحد من كثرة الطلاق؛ لأن المدونة حسب الوزير لا تعترف بالطلاق الشفهي.

  • خالد مطلق
    منذ سنتين

    زوجتي طلبة طلاق شقاق رغما كل شروت متوفرة ؟

  • Abdallah
    منذ سنتين

    اودي الزنا والتصاحيب وقلة الدين وعدم التربية الحسنة والتبرج لخرج على النساء والرجال الله المستعان

  • محمد
    منذ سنتين

    مزيان بغينا يزيد الرقم باش ينخافض ثمن البغيات فالسوق ،هذا مفيد للرجال ،شكرا مدونة الاسرة

  • غير معروف
    منذ سنتين

    الابتعاد عن القيم الدينية واتباع المجتمع الغربي في سن مدونة الاسرة هو السبب الحقيقي لارتفاع نسبة الطلاق ذلك أن المرأة طلقت دورها النبيل المتمثل في جمع الشمل وتربية الأبناء تحت مظلة رب الأسرة الامر الناهي صاحب كلمة الفصل في البيت والمعبل للأسرة واتباع ما يمليه الغرب من قوانين من شأنه أن يزج بقيمنا ومجتمعنا الى الهاوية حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Samir
    منذ سنتين

    Les plans payants

  • محمد
    منذ سنتين

    مدونة الأسرة خرجات على الشباب لا حول ولا قوة الا بالله

  • مسلم غيور
    منذ سنتين

    أوله حرام وآخره طلاق ما بني على باطل فهو باطل الدخول من الباب ليس كالدخول من النافذة

  • كلمة حق
    منذ سنتين

    السبب الرئيسي هو الخروج عن الدين و اتباع الغرب في كل ما يقوم به كاننا قطيع . المراة نسيت دويها وباتت تخجل كونها ربة بيت . فزاحمت الرجل في عمله حتى فقد رجولته . الله سبحانة اعطانا قوانين للحياة لاجدال فيها ونحن تركناها و اتبعنا مدونة من انشاء البشر . فهل هناك مجال للمقارنة ؟ الرجوع الى الله هو الدواء .

  • عبد الله
    منذ سنتين

    لا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

  • غير معروف
    منذ سنتين

    لا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم