مغاربة العالم

دراسة: 95% من شباب جالية أوروبا يزورون المغرب و72% يتابعون أخباره عبر “فيسبوك”

قال 95 بالمائة من الشباب المغربي المقيمين بأوروبا، إنه يزور المغرب، كما صرح 61 بالمائة بأنهم يزورون الوطن كل سنة، وفقا لدراسة حديثة أنجزها مجلس الجالية المغربية بالخارج ومعهد “إبسوس” الدولي.

الدراسة التي تحمل عنوان “وضعية الشباب المغاربة المقيمين بأوروبا”، رصدت الارتباط القوي للشباب في أوروبا بالمغرب من خلال مؤشرات زيارة شباب الجالية للمغرب وأهمية النسيج العائلي والأصدقاء في تشجيع زيارات الوطن.

وفي هذا الإطار، صرح 72% من شباب الجالية بأوروبا يتابعون أخبار المغرب عن طريق “فيسبوك” إلا في ألمانيا حيث “أنستغرام” يتصدر مصدر المتابعة.

وسجلت الدراسة، وجود رغبة قوية في الاندماج في بلدان الإقامة من خلال مؤشرات الانخراط في الحياة المدنية، حيث صرح 66% أنهم يملكون جنسية بلد الإقامة مع الإحساس بأن سكان بلدان الإقامة لهم صورة جيدة في المجمل عن الجالية المغربية.

من المؤشرات أيضا، أن 85% متمكنون من لغة بلدان الإقامة، رغم بعض الحالات من الإحساس بالعنصرية، فيما يبقى مؤشر الإحساس بالثقة في المستقبل والحياة المهنية مرتفعا جدا، حيث عبر 80 % عبروا عن ثقتهم في مستقبل الحياة المهنية.

بخصوص شباب الجالية المغربية الذيم يربطون مستقبلهم بالمغرب من خلال الصور المشكلة عندهم عن المغرب، فقد صرح 64 بالمئة أن التعليم هو القطاع الذي ينبغي للمغرب الاستثمار فيه، ثم قطاع الخدمات ثم الصناعة ثم السياحة.

وقد أبدى ثلث المستجوبين رغبتهم للعودة قصد الاستثمار في المغرب (مغاربة ألمانيا وإيطاليا هم الأكثر ترددا في نوايا الاستثمار بالمغرب).

يشار إلى أن هذه الدراسة التي شملت عينة من 1433 شابا مغربيا تتراوح أعمارهم بين 18 و35 سنة، يقيمون في ست دول أوروبية: فرنسا وبلجيكا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا وهولندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *