مجتمع

هندام ممثل أجنبي داخل مدرسة عمومية بشفشاون يثير جدلا واسعا.. ومديرية التعليم توضح (صور)

أثار حضور ممثل أجنبي يحمل على جسمه رسومات ووشوم وحلقات الأذن، داخل مدرسة عمومية بمدينة شفشاون، وإلقائه كلمة أمام التلاميذ، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، وسط مطالب بتقديم توضيحات على ظروف استقباله في فضاء تربوي له خصوصياته القيمية.

ويتعلق الأمر بزيارة قام بها ممثلون مغاربة وأجانب إلى ثانوية مولاي رشيد وسط مدينة شفشاون، السبت المنصرم، وكان من ضمنهم الممثل الإسباني “روبيرتو غارسيا رويز” (48 عاما) الذي جسد دور “أوسلو” في مسلسل سرقة الأموال “لا كاسا دي بابيل” (la casa de papel) الشهير.

وجاء تنظيم هذا اللقاء المدرسي في إطار الدورة العاشرة لمهرجان شفشاون الدولي لفيلم الطفولة والشباب، حيث قامت ثانوية الأمير مولاي هشام، أول أمس، بتنظيم لقاء بين تلاميذتها وعدد من الفنانين المغاربة والأجانب حول “أهمية الفن والسينما الهادفة في حياة التلميذ”.

واعتبر معلقون على منصات التواصل الاجتماعي، أن استضافة ممثل أجنبي بهذا الهندام والوشوم يُعد انتهاكا لحرمة وخصوصيات المؤسسات التعليمية، مشيرين إلى أن الأمر يشكل تناقضا تربويا صارخا بالنظر إلى أنه يُمنع على التلاميذ الدخول إلى المؤسسات بمثل هذا النوع من الهندام وحلاقة الرأس.

وتساءل نشطاء عن القيمة المضافة التي قدمها هذا الممثل إلى التلاميذ وهل سيُمثل قدوة في مسارهم الدراسي والمهني مستقبلا، مشددين على أن هذه الخطوة تعد “سقطة تربوية وأخلاقية كبيرة للمؤسسة ولمديرية التعليم بشفشاون”، خاصة في ظل أنباء عن انتماء هذا الممثل لتيار “الشذوذ الجنسي”.

مديرية التعليم توضح

وفي اتصال لجريدة “العمق”، أوضح مصدر مسؤول بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بشفشاون، فضَّل عدم ذكر اسمه، أن هذا النشاط أقيم ضمن النادي التربوي بثانوية الأمير مولاي رشيد والذي يشرف عليه أحد الأساتذة، ضمن شراكة مع مهرجان شفشاون الدولي لفيلم الطفولة والشباب.

وقال المصدر إن الذي كان مقررا هو حضور الممثلين المغاربة رشيد الوالي وهشام بهلول ونجاة الوافي، لكن اللجنة المنظمة للمهرجان التي يترأسها شرفيا الممثل بهلول، إرتأت في آخر لحظة حضور الضيوف الأجانب، وضمنهم الممثل الذي أثار الجدل، على اعتبار أن السلطات أعطتهم ترخيصا لتنظيم أنشطتهم في فضاءات ثقافية مختلفة دون أي إشكال.

وأقرَّ المتحدث بأنه كان على إدارة الثانوية، على الأقل، مطالبة الممثل المذكور بارتداء لباس يليق بخصوصية ومكانة المؤسسة، وتغطية الوشوم وحلقات الأذن، لافتا إلى أن الأمر غير مقصود ووقع عن حسن نية، وقد تكون إدارة المؤسسة لم تنتبه إلى هذه المسألة، وفق تعبيره.

وأشار مصدر الجريدة إلى أن الأمر تعلق بورشة تربوية حول كتابة السيناريو، على اعتبار أن الشراكة كانت مع مهرجان شفشاون للطفولة والشباب، مضيفا أن أغلبية التلاميذ في النادي التربوي للثانوية كانوا قد شاركوا في تكريم نفس الممثل خلال إحدى فعاليات هذا المهرجان.

وبخصوص موضوع النقاش الذي دار بين الممثل الإسباني والتلاميذ، كشف المصدر ذاته أن “روبيرتو غارسيا رويز” استعرض مسار حياته الصعب الذي وصل به إلى مرحلة التفكير في الانتحار، وكيف شكَّل الفن والتصوير منعطفا حاسما جعله يعود إلى حياته الطبيعية ويحوله إلى نجم عالمي.

وأبرز مصدر “العمق” بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بشفشاون، أن كلمة الممثل الإسباني كان لها صدى إيجابي وسط التلاميذ، مشيرا إلى أن رسالته كانت إيجابية وتسير في اتجاه تحفيز التلاميذ على تخطي كل الظروف الصعبة من أجل التألق في أي مجال إبداعي كان.

انتقادات واسعة

بالمقابل، اعتبر نائب الكاتب الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بجهة طنجة تطوان الحسيمة، عصام فراسي، أن ما حدث في ثانوية مولاي رشيد يُعد تصرفا خاطئا ومرفوضا بشكل نهائي ولا ينبغي أن يتكرر، مشددا على أن الأمر فيه انتهاك لحرمة ووقار المؤسسة التعليمية.

وأشار فراسي في اتصال لجريدة “العمق”، إلى أن استضافة ممثل أجنبي معروف بدعمه للمثلية الجنسية عبر العالم، وبهذا الشكل من الهندام، تعني توجيه رسائل سلبية إلى التلاميذ، باعتباره يُقدَّم لهم كقدوة مستقبلية، وفق تعبيره.

وأضاف أنه كان يجب على الأقل مطالبة الممثل بارتداء لباس محترم وعدم لبس حلقات الأذن وتغطية الوشوم، خاصة وأن نظام المؤسسات التعليمية يفرض على التلاميذ الالتزام بلباس مدرسي موحد ومحترم، في حين أن هذا الشخص لا يحترم أدنى تلك الشروط المفروضة على التلاميذ.

وتابع قوله: “ربما تم التعامل مع الموضوع بنوع من البساطة والسذاجة والتركيز على حضور شخصية مشهورة كحدث إيجابي، لكن الأهم هو أن دور المؤسسات التعليمية هو تربية الأجيال وتمرير القيم والأخلاق، في حين أن هذا الممثل، بغض النظر عن الاتفاق أو الاختلاف مع، فهو يمثل تيارا عالميا لدعم الشذوذ”.

وعلى موقع “فيسبوك”، اعتبر الناشط خالد أوعبو، أن “استضافة ممثل أجنبي، لا يعكس هندامه ولا الوشم على جسده ولا حلاقة رأسه ما يُتعاقد عليه مع المتعلم على أنه نموذج ناجح للاقتداء، يعد تناقضا تربويا صارخا، بل وقيل إنه مثّل في سلسلة شهيرة دور منتمٍ لجماعة قوس قزح. وعليه فاستضافة هكذا نماذج تعد سقطة تربوية بل وأخلاقية كبيرة للمؤسسة وللمديرية”.

من جانبها، قالت الناشطة هبة الله الخليفة في تعليق لها: “اليوم تمنع تلميذا من دخول المدرسة بهندام غير لائق ولا يحترم خصوصية المدرسة، وغدا ترحب بممثل إسباني بلباس مخل للحياء وجسمه عبارة عن مسودة ناهيك عن الحلقات، وفي اليوم الموالي تقوم بمنع تلميذ آخر كان هندامه لائقا بالأمس، بدعوى أنه يرتدي حلقات! ما القيمة المضافة التي قدمها هذا الممثل للتلاميذ؟”.

وكتبت فاطمة الزهرة بوجداين: “التربية مسؤولية يحاسب عليها كل متدخل من مكانه، ليس المفروض القيام بالعديد من الأنشطة وتصويرها، بل البحث عن الجودة والرسالة الهادف واختيار القدوة بعناية، كعالم شارك في اختراعات، لا فنان ذو هندام مرفوض في القانون الداخلي للمؤسسة”.

وتساءل محمد أمين ميمون بالقول: “هل تجسيد هذا الممثل الموشوم وبزي لا يسمح الدخول به إلى مؤسسة تعليمية، هو بمثابة القدوة، لا يمكن اعتبار ذلك إلا كونه استهتارا بالتلاميذ وبالمؤسسة”، فيما قال  إدريس السني العلمي: “نطالب بمحاسبة من استقطب ذلك الشاذ بتهمة زعزعة أخلاق وقيم تلاميذ المغاربة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • مسلم
    منذ 11 شهر

    يجب احترام الخصوصية لكل مجتمغ بدل العشوائية في تنضيم زيارة لكل مؤسسة تكتسي صبغة خاصة للطون .؟لكن إذا كنت في المغرب فلا تستغرب ؟فالزيارة يجب أن تحترم فيها الهوية الوطنية وبلاباس محترم لن الطبقة المستهدفة هي الناشئة المغربية اتقوا الله في اطفالنا أيها المسؤولين والمشرفين على التربية والتعليم ؟؟؟ إقرأ المزيد : https://al3omk.com/780149.html

  • غير معروف
    منذ 11 شهر

    يجب احترام الخصوصية لكل مجتمغ بدل العشوائية في تنضيم زيارة لكل مؤسسة تكتسي صبغة خاصة للطون .؟لكن إذا كنت في المغرب فلا تستغرب ؟فالزيارة يجب أن تحترم فيها الهوية الوطنية وبلاباس محترم لن الطبقة المستهدفة هي الناشئة المغربية اتقوا الله في اطفالنا أيها المسؤولين والمشرفين على التربية والتعليم ؟؟؟

  • مصطفى
    منذ سنتين

    لم يرو من الأمر إلا هندام هذا ا الممثل (ليس دفاع عنه)؟؟!! لماذا لم يرو الألوان الشاذة التي طبعت بها بعض الكتب التي سترافق التلاميذ لمدة سنة ناهيك عن السموم المدسوسة في المواضيع والصور حسبنا الله وحده نعم الوكيل

  • امونة
    منذ سنتين

    تستهينون بالتلميذ المغربي ماذا تنتظرون منه وقد جلبتم له أقبح واخبث قدوة يا اخي لماذا لم تستدعوا اليزمي عالم كبير واحسن قدوة في مسرح الحياة.....سيظل مظهر هذا الوحش مرحبا في اذهان أطفالنا الصراحة التعليم امشا مع الجيل اديالنا كانت التربية تتسبق التعليم

  • يوسف المزابي
    منذ سنتين

    مما قرأت في المقال ان ذلك غير مقصود ؟؟!! لكن اظن جازما ان اغلب ما يحدث في العالم عموما والدول العربية والاسلامية خصوصا اصبحا مقصودا وموجها لحد كبير كشذوذ والالحاد وتشويه الفطرة والدين والثقافة بل اصبح ذلك خطرا على البشرية بشكل كبير

  • يوسف أبو عبد الله
    منذ سنتين

    مما قرأت في المقال ان ذلك غير مقصود ؟؟!! لكن اظن جازما ان اغلب ما يحدث في العالم عموما والدول العربية والاسلامية خصوصا اصبحا مقصودا وموجها لحد كبير كشذوذ والالحاد وتشويه الفطرة والدين والثقافة بل اصبح ذلك خطرا على البشرية بشكل كبير

  • غير معروف
    منذ سنتين

    التمثيل زعما هاذ الممثلين لي في المغرب مطفرينو توما علمو دراري شي مبادئ زوينة .

  • غير معروف
    منذ سنتين

    بالامس مدير مدرسة يصعد على جدار وخاطب تلاميذ المؤسسة بتنفيذ القرارات المتخذة في حقهم لولوج المدرسة لكن المنهي عنه يطبق بحلة يؤسف النظر اليها الفلوس والتعليم مشاو احمادي

  • م.ادريس
    منذ سنتين

    قصر النضر عند هؤلاء هو سبب فشل المنضومة التربوية برمتها. و هناك أناس لا يختلفون عن الببغاء في ما يقومون به من أعمال فنية كانت أو غيرها. المشكلة الجلية في مجتمعنا هو التقليد الأعمى . و هذه ستكون هي الإضافة من الملتقى .

  • م.ادريس
    منذ سنتين

    قصر النضر عند هؤلاء هو سبب فشل المنضومة التربوية برمتها. و هناك أناس لا يختلفون عن الببغاء في ما يقومون به من أعمال فنية كانت أو غيرها. المشكلة الجلية في مجتمعنا هو التقليد الأعمى . و هذه ستكون هي الإضافة من الملتقى .

  • جواد
    منذ سنتين

    انا شاك في هداك رشيد الوالي ..هذيك المرة مع صوفيا وهاد المرة مع هاد بوحمارة ....يا نساء المغرب ربيو ولادكم على القناعة والقوةوالدين وكفى من التزنديف ..

  • Abdilah
    منذ سنتين

    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم لقد بدا التنفيد في مخطط المثلية على الشعوب المسلمة بادكى طريقة اليوم في المدارس وستلحق المساجد سوف ياتي من يعطيكم الدروس ويشرح لكم الشريعة نطلب من العلي القدير ان يخسف بالضالمين اهداف الشعب الأبي الدي لاحول ولاقوة له والسلام

  • محمد عمري
    منذ سنتين

    باختصار هذه قدوتهم ومن أحضروها مطبعون عليها بل هي أقل منهم خلاعة لأنها لا تقلد غيرها بل هم من زعزعوا أركان أسرهم بمثلها وأرادوا تطبيع الآخرين على فساد أخلاقهم، فأطفالنا وتربيتهم الصحيحة النقية خط أحمر فهي الوطنية هي الحفاظ على الثوابت، اللوم على الإدارة التربوية لأن من هو بعيد عن التربية لا يؤخذ برأيه، وكذا على هيأة التدريس فمجلس التدبير والمجلس التربوي والنادي الثقافي يتتبعون سير الأنشطة المدرسية ونوعيتها واختيار اللائق ومنع المنحرف إلا إذا كانت المؤسسة يسيرها غرباء عن التربية والتعليم ، هزلت...

  • زهير صدقي
    منذ سنتين

    سبحان الله كثرة التعاليق على الممثل الاسباني صاحب الوشام، وطلب المحاسبة ،والاستنكار، رغم ان الوشام اصبح علنا في شوارع المغرب .....شارع الحسن الثاني بالرباط فضاء للعديد من الأفارقة والمغاربة امام اعين السلطة وهم يقومون بالوشم لمن شاء امام اعين المارة وهذه الظاهرة اصبحت عادية ،كان علينا أن نهتم لهذه القضية قبل انتشارها ،لكننا كالعادة نلقي اللوم على الاخرين..... الاذاعة والتلفزيون المغربي يستقبل فنانين وفنانات رياضيين بنفس المواصفات بل اكثر ....التلاميذ يقابلون هذه الظاهرة اللااخلاقية والبعيدة عن ثقافتنا داخل المغرب وبكثرة .....اين نحن من هذه الصفات لمذا لم نقف للحد من هذا السلوك قبل انتشاره،.....الصحافة والاعلام الفاسد له دور كبير في انتشار التفاهات

  • زهير صدقي
    منذ سنتين

    سبحان الله كثرة التعاليق على الممثل الاسباني صاحب الوشام، وطلب المحاسبة ،والاستنكار، رغم ان الوشام اصبح علنا في شوارع المغرب .....شارع الحسن الثاني بالرباط فضاء للعديد من الأفارقة والمغاربة امام اعين السلطة وهم يقومون بالوشم لمن شاء امام اعين المارة وهذه الظاهرة اصبحت عادية ،كان علينا أن نهتم لهذه القضية قبل انتشارها ،لكننا كالعادة نلقي اللوم على الاخرين..... الاذاعة والتلفزيون المغربي يستقبل فنانين وفنانات رياضيين بنفس المواصفات بل اكثر ....التلاميذ يقابلون هذه الظاهرة اللااخلاقية والبعيدة عن ثقافتنا داخل المغرب وبكثرة .....اين نحن من هذه الصفات لمذا لم نقف للحد من هذا السلوك قبل انتشاره،.....الصحافة والاعلام الفاسد له دور كبير في انتشار التفاهات

  • اللهم إنا هذا لمنكر
    منذ سنتين

    هذا هو القدوة والنموذج الأمثل الذي يقتدى به والذي تم اعتماده لأولادنا ومجتمعنا المغربي وقد نجحوا في ذلك لا بارك الله فيهم ..

  • مسلم غيور
    منذ سنتين

    عوض ما يقدمون علماء الدين أو يقدمون محاضرات دينية هادفة تنمي قدرات التلاميذ قدموا لهم جيفة من تجرأ على الاتصال بهذا الميكروب عليه أن يعاقب

  • غيور على الوطن
    منذ سنتين

    لا حول ولا قوة إلا بالله مستقبل التلاميذ في خطر يجب محاسبة من أدخل هذه الجرثومة

  • مريم
    منذ سنتين

    هل هده وقت مهىجانات و اسفاه على ميزانيات ضخمة قالو خصصت للنهوض بالتعليم و لا نرى الا الركود. لم يحتل المغرب رتبة في التصنيف الافريقي دول جنوب الصحراء لها تصنيف و نحن في اخر القوائم تونس مصر جزائر من العشر .و اما ابحث عن المغرب لا اجده الا في غيابات السلسلة حقا القلب ينفطر .برنامج ثقييل ومكدس ووووو تحصيل منعدم اين الخلل.وما زاد الطين بلة فرنسة النظام التعليمي .هل المسؤولون لايفقهون او يتغابون .النظام الفرنسي اسوء نظام تعليمي في اروبا لماذا لا ننقل نموذج تعليمي. او ايس لدينا كفاءات لايجاد نظام تعليمي يخص طبيعة تعليمية في بلدنا لا اذكر كفاءات الوزارة بمقررات البغرير و شباكية و العامية .الكلام كثيييرا .والله اننا لمحزونون .ام مكلومات على اولادها ابناء الوطن

  • ابراهيم
    منذ سنتين

    انها زوبعة في فنجان نترك المضمون ونركز على القشور ماهاته التفاهات عوض ان نمنع او نغطي أعين أطفالنا عن رؤية كل ماهو سيء في نظرنا أومن شأنه ان يؤتر على سلوك أبناءنا يجب إعطائهم مناعة داتية قوية تمكنهم من التمييز بين ماهو سيء وماهو إيجابي وفي مصلحتهم لان أبناءنا يتعرضون باستمرار لمتل هاته الامور ولدا وجب إعادة التفكير في التعامل مع الأطفال فهؤلاء الأطفال يجب أن تكون لهم حرية النقاش وان يفهموا الأشياء لا ان نخفيها عنهم العالم أصبح قرية صغيرة ونحن لا نعيش وحدنا فيه

  • غير معروف
    منذ سنتين

    على مدير المؤسسة طرد هؤلاء الذين يزعمون إنهم ممثلين احتراما للتلاميد الذين يدرسون فيها هؤلاء ليسوا قدوة . وعلى رئيس جمعية أولياء التلاميذ التدخل ومنع مثل هذه الأمور الخطيرة على أطفال المغرب

  • Hajji
    منذ سنتين

    شفشاون لا أعتقد أنهم يدركون خطورة هذه الأشياء ربما يرونه كبجلود و المسؤولين بعيدين على فهم هذا المعتوه إنها مهزلة أما ممثلينا مايهم هو الأكل و النزهة ببلاش يتسابقون على كل فرصة وخصوصا ر.الوالي

  • مناقض
    منذ سنتين

    نفس التلاميذ اولياء امورهم عاطينهم جوالات مع انترنت و حرية شاملة في التصفح دون رقابة

  • سالم
    منذ سنتين

    باغين يحطمو الرجولة بأي وجه كان ويستبدلونها بالشدود والعهر حسبنا الله ونعم الوكيل

  • غير معروف
    منذ سنتين

    باغين يحطمو الرجولة بأي وجه كان ويستبدلونها بالشدود والعهر حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Younes miski
    منذ سنتين

    هذا لخصنا صافي نكمولوها عا الفيكينك ...هههه

  • Younes miski
    منذ سنتين

    هذا لخصنا صافي نكمولوها عا الفيكينك ...هههه

  • Rida
    منذ سنتين

    نحملو المسؤلية لوزارة الثقافة والتعليم

  • غير معروف
    منذ سنتين

    امشينا فيها هاد الشي كل تعلموه الشباب من الهاتف النقال وردوا البال الخوت قبل مايفوت الفوت

  • غير معروف
    منذ سنتين

    الفنان لا يخضع لأي نظام لباس أو مظهر، و إلا فهو ليس فنان. فهو معذور، إن لم يكن مطابق للمظاهر المثقف عليها من طرف المجتمع، و هذا حقه الطبيعي، تماما كموظف عمومي محال على التقاعد، فهو لم يعد ملزم بأي نظام، وله الحق في اعتماد أي لباس(عدا التعري.)، أو نوع حلاقة، أو ما شابه هذا...

  • غير معروف
    منذ سنتين

    ليس مشكل التلاميذ ولا الممثل فقط من يستظيف هذا الضيف هو من له اللوم على مسؤوليتها . وتعتبره شىء هي ودب وهو من مزامير الشيطان

  • محمد إبراهيم..
    منذ سنتين

    بات من الضروري،وأكثر من أي وقت مضى،أن نركز على المناعة المعرفية،وتحصين القدرة الذاتية،وتأهيلها ذاتيا،للإعتماد على مقوماتها الخاصة،التي طورتها،وراكمتهاتاريخيا،عبر التهديدات والمخاطر،التي كان دوما همها الأقصى،ترك رسائل تحذيرية،تنير الطريق الأمثل للعيش بسلام وأمن وطمأنينة،داخل هذا الفضاء الغير آمن..وهو ما يركز على الإيمان والثبات على الثقة المطلقة في النفس والذات والهوية والمرجعية والأصل السهل الممتنع،الذي يغيب ويحضر حسب قوة المرء بعزيمته على تذكير المكونات الأخرى بوجوب ٱحترام ٱسلوبه وعدم محاولة نسفه،لأنه سيحدث خللا تضامنيا بين حلقات تكوين الحمض النووي،لمجموع الأعضاء المكونة لفسيفساء الحضارة الكونية...

  • مهتم
    منذ سنتين

    نسيتو اين قضت ابناءئنا الصيف فتتمت المهرجانات هو ......

  • Faysal l9irch
    منذ سنتين

    Gg

  • غير معروف
    منذ سنتين

    Hasbouna Allah wa niama lwakil fi mourawiji Al fisk wa Al moujoun.Quelle valeur ajoutée par cette dégueulasse réception à notre !!! école, à nos élèves . Si ce n'est que pour casser et porter atteinte à notre société détruire ce qui reste de nos valeurs

  • عبد الرحيم أبو محمد
    منذ سنتين

    هذا ما كان ينقص مؤسساتنا العمومية لا حول ولا قوه الا بالله كان عليكم استضافة بعض النماذج المشرفة في مغربنا ولكن ثقافة المهرجانات تقدم هذه النماذج التي لا تمت لتقاليدنا ولا تاريخنا ولا ديننا بصلة كأنها قدوة لابنائنا لكالله يا وطني

  • ماسوقكمش
    منذ سنتين

    رانا غاديين في الخسران

  • عادل
    منذ سنتين

    لا اعتقد ان الامر غير مقصود بل هو من جملة الاحدات التي تمهد للاعتراف بالشدود ونشر تقافة قوس قزح الذي كرهناه رغم جماليته وهذا بالظبط مبتغاهم فبعد معرض الكتالدب وما حل به هانحن امام واقعة يندى لها الجبين في معقل التربية .نحن نحو الهاوية سائرون والله المستعان

  • اكرام
    منذ سنتين

    بسم الله وصلاة وسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، امابعد ،هذا عار على دولة اسلامية ان تستقبل امتال هدا الشخص وخصوصا في مؤسساتونا التربوية ، ولاكن التعليمو في بلادنا هكدا ، اين من يراقب ،الكلام كثير والله المستعان ،،،،،،،،،

  • غير معروف
    منذ سنتين

    بسم الله وصلاة وسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، امابعد ،هذا عار على دولة اسلامية ان تستقبل امتال هدا الشخص وخصوصا في مؤسساتونا التربوية ، ولاكن التعليمو في بلادنا هكدا ، اين من يراقب ،الكلام كثير والله المستعان ،،،،،،،،،

  • Abou amine
    منذ سنتين

    ما هاذا يا وزير التعليم ا هذه هي القذوة الصالحة التي تقدمها للتلا ميذ بالله عليك لقلة العباقرة المغاربة اللذين ابهروا العالم بحنكتهم امثال الأساتذة السلاوي و اليزمي والودغييري وغيرهم اذا معجبين بهذه الحالات يجب تقديمهم اعاءلتك لا التلاميذ الشعب

  • إلياس
    منذ سنتين

    لماذا لم يؤخد من الزيارة الجانب المشرق و هو الاستفادة من خبراتة و ابداعاته وزيارته لدعم الشباب في ضل ما تعرفه المدينة من حالات انتحار شبه يومية اصلا مدينة شفشاون مدينة سياحية و كأنه دخل عار الا المؤسسة كفى من التفهات و الانتقادات الفارغة قوموا بايجاد حل للانحارات و سيصفق لكم الجميع

  • ahmed
    منذ سنتين

    هذا النوع من النقاش دفع بالعديد من المديرين إلى إلغاء جميع الانشطة الثقافية و الاكتفاء بالمقررات الدراسية. سواء تعلق الأمر بهذا الممثل او بغيره يقول المديرون " ما تصدعش راسك او تهنا". و الكثير من المغاربة يسجلون ابناؤهم في فرنسا و كندا و تلامذتنا يرون كل شيء في الانترنيت. و لهذا وقفنا جميع الأنشطة و السلام.

  • سمير
    منذ سنتين

    حشومة و عار . انه مكان للتربية . التربية على الاخلاق و القيم و حب الوطن و ليس مكان لمتل هؤلاء . للاسف شخص بلباس شبه عاري و حالة مقززة بالوشم و الوخز وا أسفاه.

  • محارب
    منذ سنتين

    الكل يحب المنحدر و لا احد يحب المرتفعات للأسف لازلنا نحكم على المظاهر و نؤكد على الاهتمام بالمظهر و اغفال المضمون يجب أن نخضع التلاميذ لما هو غير مؤلوف لبناء شخصيات متزنة وليست مثالية تسحق في أول اختبار

  • غير معروف
    منذ سنتين

    الكل يحب المنحدر و لا احد يحب المرتفعات للأسف لازلنا نحكم على المظاهر و نؤكد على الاهتمام بالمظهر و اغفال المضمون يجب أن نخضع التلاميذ لما هو غير مؤلوف لبناء شخصيات متزنة وليست مثالية تسحق في أول اختبار

  • أبو يوسف
    منذ سنتين

    عندما يمنح الأطفال مناعة فكرية من الأسرة أولا وثانيا وثالثا فلا تخش عليهم من شيء ولو وضعتهم بين الملاحدة لأنه يصعب عليهم التأثير فيهم فالطبع يغلب التطبع

  • غير معروف
    منذ سنتين

    عندما يمنح الأطفال مناعة فكرية من الأسرة أولا وثانيا وثالثا فلا تخش عليهم من شيء ولو وضعتهم بين الملاحدة لأنه يصعب عليهم التأثير فيهم فالطبع يغلب التطبع

  • غير معروف
    منذ سنتين

    متنساوش راه المغرب اخر دولة في التعليم الزيارة جيدة وخاصة الماضي ديال الممثل لكي يستفيد الشباب منه اللباس عاادى اللحية معجباتكومش التاتواج مسألة شخصية العقلية الغريبة في المغرب اخطر من المرتبة الاخيرة في التعليم الاحظ لا أحد. يتكلم. على مشاكل التعليم ……الإشكالية هي التاتواج؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟

  • مجهول
    منذ سنتين

    انتهاك صارخ لفلسفة القيم التي تتبناها المنظومة التربوية التعليمية وتمرير خفي لمجموعة من الرسائل التي تضرب عرض الحاىط المبادى الإسلامية والتربوية لماذا لم يتم إحضار كريم السلاوي مثلا او رشيد اليزمي ؟؟؟؟؟؟

  • Free mind
    منذ سنتين

    هل اعتراضكم على لباسه ام على ميولاته الجنسية ام على افلامه ام على وشمه؟ ان كان على لباسه فلا تعترضوا قط على العنصرية التي يتعرض لها المحجبات والمنقبات في انحاء العالم لانكم بذلك ايضا عنصريون مثلهم ؟ وان كان على ميوله الجنسي فلماذا تستضيفونه من الاساس؟!!! كما يقول المثل المغربي بلا ما تغطيوا الشمس بالغربال...بدل ان تتحدث عن مبادئ و اسس التربية التي ستشكل مناعة وتحصن الاطفال والتلاميذ تريدون ان تغمضوا اعينهم عن الواقع الذي ينتظرهم ..وتعلموهم سياسة الهروب بدل المواجهة ...الى متى ؟!المسلسلات التركية التي تقدمها قنواتنا والرسوم المتحركة التي يشاهدها هؤلاء الأطفال كفيلة بتخريب عقولهم اكثر بكثير من زيارة هذا الممثل الذي من الممكن رغم مظهره ان يكون قد زرع فيهم شيئا جميلا ...

  • غيور
    منذ سنتين

    زعطوط..بل زعطوط خير منه اه يا امة ضحكت منها كل الامم اذا لم تستكي فاصنع ما شءت

  • غيور
    منذ سنتين

    زعطوط..بل زعطوط خير منه اه يا امة ضحكت منها كل الامم اذا لم تستكي فاصنع ما شءت

  • مروكي
    منذ سنتين

    الحجاب في اوروبا احدث ضجة كبيرة، وحرم تلميذات من الدراسة .....الذل و العهر لسؤولي التربية والتعليم لتمثيل هذه الاصناف البشرية امام ابنائنا .....خزي لكم يا قوم تبع

  • سعيد
    منذ سنتين

    راك ماشي في الخسران أحمادي

  • محمد المغربي
    منذ سنتين

    شيء بعيد عن التربية والتعليم . اتقوا الله في أبناءكم

  • أمجد زهيد
    منذ سنتين

    ههه!!! هذه إهانة واستهتار بمستقبل وأخلاق أبنائنا!! إقرأ على مدرستنا الفاتحة!!

  • عابد عبدالاله
    منذ سنتين

    سوف يعتبرونه قدوة لان التلاميذ صغار .كلنا رعية وكل مسؤول عن رعيته.كان الاجدر ان يتم لقاءه مع اصحاب الحانات وجيم وصالات الرياضة لا مع الكتاكيت

  • Abouali
    منذ سنتين

    هؤلاء التلاميذ ليس بلداء فهم يرون أكثر وأغرب من ذلك على مواقع التواصل وحتى في الشارع العام نحن علينا ان نربيهم على الأخلاق التي نراها صحيحة في مجتمعنا وننبههم بخطورة الأخلاق الدخيلة اىغير المرغوب فيها وليس ان نغطي عنهم ما يجري حولهم في العالم الدي هو صراع حضارات يجب ان نكون اقوياء وندافع عن اخلاقنا بالحوار والفهم والقدوة الحسنة.

  • الوردزاغي
    منذ سنتين

    نحن في الحقيقة نستحيى من أنفسنا، يؤنبنا ضميرنا ،هذا دليل على أن لنا ضوابط دينية وأخلاقية ومثل هذه التصرفات داخل مؤسسة تربوية سيؤثر سلبا على رجال الغد بسقوطهم في الانحلال والميوعة بل أكثر ربما سيتشبهون بالغرب .كونوا يقظين:ايها الاب،أيتها الام ،ايها الاستاذ ايها المدير ،ايها............كل من منبره و قدر استطاعته!!

  • حسن
    منذ سنتين

    لا اعتقد بل واجزم ان مدرسة فرنسية لن تسمح باي شكل من لأشكال دخول ممثلات مسلمات بالحجاب الأقسام الفرنسية

  • مغربية متابعة
    منذ سنتين

    كثرت السقطات هذه الأيام... هل هذه قدوة يحتدي بها أبناؤنا؟! هل ديننا الحنيف يفتقد للقدوات؟! لماذا التنصل من الهوية الإسلامية أصبح أمر سهل جدا؟! هل ستقبل مدرسة عمومية إسبانية استضافة شخصية مغربية مشهورة ويعتبرونها مثلا وقدوة يحتدى بها؟! لماذا نحب الهرولة وراء كل ماهو أجنبي حتى حلو كان أخلاقه تحوم حولها الشكوك؟! لماذا الاستهانة بأبنائنا وتقديم لهم كل ماهو رديء ولا قيمة له؟!

  • تازي
    منذ سنتين

    بعض الفاعلين الجمعويين لا يعجبهم العجب ولا الصوم في رجب العطالة تجعلهم ينتقذون اي شيء هل هذا الممثل الاجتبي طلب من التلاميذ تقليده في الشكل

  • عابر سبيل
    منذ سنتين

    هذا لا يبشر بخير أحمادي.

  • زرياب الاسمر
    منذ سنتين

    أكل الكسكس ولبس البرنوس وحلق الرؤوس. هكذ وصف بن خلدون سكان شمال أفريقيا. أين هو المشكل في أن تكون لأجنبي الجرأة على تقليد أسلافنا الذين هم تاريخياً أسلافه ؟