مجتمع

نقابة تستنكر القرار الجبائي لغلالو في حق مقاهي الرباط وتطالب بتدخل أخنوش

استنكرت المنظمة الديمقراطية للمقاهي والمطاعم والفنادق والوحدات السياحية بالمغرب، المنضوية تحت لواء المنظمة الديمقراطية للشغل، القرار الجبائي الأخير لرئيسة المجلس الجماعي لمدينة الرباط أسماء غلالو، وطالبت بتدخل رئيس الحكومة عزيز أخنوش لحل مشاكل أرباب المقاهي والمطاعم.

ووصفت النقابة، في بيان، القرار الجبائي الذي فرضته غلالو على أرباب المقاهي والمطاعم بـ”العشوائي”، قائلة إنه “يؤكد رغبة عمدة الرباط في إغراق المهنيين وإفلاسهم لتنضاف إلى موجة الغلاء التيتعرفها كل المواد الأساسية التي رافقت الزيادة المهولة في ثمن المحروقات بالإضافة إلى القرارات الحكومية المتعلقة بالجائحة التي وضعت جل المهنيين في مستنقع الإفلاس والخروج منه أصبح صعبا”.

ودعت النقابة رئيس الحكومة عزيز أخنوش إلى عقد لقاء مع ممثلي جميع المهنيين من أجل إيجاد حلول سلمية، لمشاكل القطاع والخروج به إلى بر الأمان وتجنيبه حالة التردي والإفلاس”.

وكان مجلس جماعة الرباط اتخذ قرارا جبائيا بخصوص الاحتلال المؤقت للملك العمومي الجماعي، يتضمن رفع رسوم وضع الكراسي والطاولات في الأملاك الجماعية إلى 80 درهما عن كل متر مربع في كل ثلاثة أشهر، بالإضافة إلى 100 درهم عن كل متر مربع من كل رصيف مفتوح محاط بسياج أو تحت الأقواس، و150 درهما عن كل متر مربع من كل رصيف مغطى بتجهيزات خفيفة.

أما بخصوص الرصيف المغطى بتجهيزات مثبتة في الأرض (حواجز من الألمنيوم والزجاج)، فقد حدد القرار سومة 525 درهما عن كل متر مربع بحي أكدال والرياض-السويسي، و320 درهما بحي حسان، و280 درهما بحي يعقوب المنصور واليوسفية.

وأغضب هذا القرار الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم، حيث أعلنت في بلاغ سابق امتناع المهنين  عن أداء جميع الرسوم لجماعة الرباط بما فيها الرسم المهني، احتجاجا على القرار، واصفين إياه بـ”العشوائي والارتجالي”، كما لوحوا بالتصعيد وقرروا اللجوء للمحكمة الإدارية للطعن في القرار.

وقالت الجمعية إنها وضعت مراسلة احتجاج على مكتب رئيس لحزب التجمع الوطني للأحرار “لإقصاء عمدة مدينة الرباط لمؤسسة الغرفة مما أعاد لنا السؤال عن جدوى هاته المؤسسة، وتذكيره بالتزامات الحزب لغرف التجارة والصناعة والخدمات في برنامجه الانتخابي الذي جاء تحت شعار “كفاءة ، تجربة، القدرة والفعالية””.

وطالب أرباب المقاهي والمطاعم أخنوش بتوضيح “هل ما يقع للمهنيين بمدينة الرباط هو نهج الحزب أم أن ما تقوم به عمدة المدينة لا يمت بصلة بثوابث الحزب”، بحسب ما ورد في البلاغ الصادر عن اجتماع المكتب الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ادهم علي
    منذ سنتين

    اتركوا الرئيسة تخدم.... ومن لم يعجبه القرار فليجمع طاولاته وكراسيه من الملك العمومي... المقهى تكتري دكانا ب 3000 درهم فيه 4 امتار مربعة وتستغل 60 متر خارجها بدون اي درهم... البوحاطيين ولصوص الرصيف العام... وكأس القهوة ب 15 درهم وزيادة