أخبار الساعة، مجتمع

ندوة تدعو للحفاظ على الماء في اليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأزون

رئيس مقاطعة جليز

أجمع متدخلون في ندوة حول “ندرة المياه وحماية البيئة” بمراكش، على ضرورة إعادة النظر في طريقة التعامل مع الماء من أجل الحفاظ على هذه المادة الحيوية.

الندوة التحسيسية نظمتها جمعية الأمل لتنمية الشباب بشراكة مع مجلس مقاطعة جليز، في إطار تخليد اليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون، تحت شعار “مدينة النخيل، أي رهان لحماية البيئة”.

وأبرز رئيس المقاطعة عمر السالكي، في تصريح إعلامي أن الموضوع يكتسي أهمية بالغة نظرا للظرفية التي يعيشها المغرب والعالمي، والمتسمة بتراجع مستويات المياه، وشدد على ضرورة أخذ الحيطة والحذر في التعامل مع المادة المسؤولة على حياة الكائنات الحية.

وقال السالكي إن الندوة تهدف إلى تحسيس المواطنين بمسؤوليتهم في الحفاظ على الماء لمواجهة الخطر التي يعيشها المغرب بسبب تراجع حقينة السدود وتراجع الفرشة المائية، وهو ما يندر بوضعية “كارثية”.

وأفاد أن جماعة مراكش اتخذت مجموعة من التدابير الاحتياطية منها اعتماد السقي الليلي وترشيد استعمال المياه، وأنها شرعت في التواصل مع المختبرات العلمية في جامعة القاضي عياض لدراسة الغطاء النباتي الأنسب إلى لمدينة مراكش ومناخها المتسم بحرارته المرتفعة صيفا وعدم تجاوز الأيام الممطرة لـ 60 يوما في السنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *