أخبار الساعة، منوعات

اختيار ثلاث مشاريع لتمثيل المغرب في نهائيات إفريقيا لمسابقة “ClimateLaunchpad”

اختارت 2022 “Climate Launchpad Morocco”، أكبر مسابقة في العالم للطاقة الخضراء والشركات الناشئة التي تركز على المناخ، ثلاث مرشحين مغاربة للمشاركة في النهائي الإقليمي لإفريقيا، السبت المقبل.

واختيرت كل من كوثر أموكال، التي قدمت تقنية تدعى “Biockaging”، وهي “تقنية نظيفة تقوم بتحويل المخلفات الزراعية إلى مواد تغليف أغذية مستدامة وقابلة للتحلل الطبيعي، هذا البديل الميسور التكلفة والقابل للتطوير للبلاستيك الذي يستخدم مرة واحدة، هو مادة خام مستدامة لا تتطلب أي إضافات كيميائية، ومناسبة للإنتاج على نطاق واسع ويمكن أن تنافس الورق المقوى والبلاستيك من حيث السعر والجودة”.

أمام المتأهلة الثانية فهي هاجر معتصم، عن مشروعها “GreenHiM”، والذي “يوفر خلايا شمسية عالية الأداء تعتمد على مادة هجينة جديدة غير سامة تشتمل على تقنية جديدة تزيد من كفاءة الخلايا الشمسية وتقلل من تكلفة تصنيعها، الاهتمام الرئيسي لشركتنا هو ضمان التنمية الاجتماعية والاقتصادية من خلال توفير سهولة الوصول إلى الطاقة الشمسية الخضراء على نطاق واسع والتي يمكن أن تساعد في توفير الحاجة العالمية للكهرباء وخاصة في البلدان الفقيرة”.

فيما فازت وصال بنموسى بالمقعد الثالث للنهائيات الإفريقية، عن مشروعها الذي يدعى “From Sand To Green”: “يعد الغذاء والماء من الاحتياجات الأساسية للإنسانية، ولهذا السبب نريد تغيير نظام الإنتاج لدينا إلى نظام أكثر استدامة، وهو نظام لا يلتقط الكربون فحسب، بل له أيضا تأثير إيجابي على التنوع البيولوجي، نقوم بتحويل الزراعة لمحاربة تغير المناخ: يقدم نموذج الزراعة الحراجية المبتكر والمتجدد لدينا حلاً مستداما لتحديات تقدم الصحاري وتدهور الأراضي والأمن الغذائي والضغط على الغابات”.

وقررت لجنة التحكيم إرسال ثلاثة فائزين بعد سلسلة من ثلاثة عشر عرضا عالي الجودة السبت الماضي في معرض محمد السادس بالجديدة، حيث قدم المرشحون الثلاثة عشر أفكارهم التجارية إلى لجنة تحكيم مكونة من ثلاثة أعضاء في المعرض الدولي المنظم من طرف “Pollutec” يوم السبت الماضي من الساعة 11:00 صباحا.

وبعد الاستماع إلى عروض المتسابقين وطرح أسئلة إضافية، تداول أعضاء اللجنة قبل الإعلان عن الفائزين، فازت ثلاث شركات ناشئة بتذاكرها إلى النهائيات الإقليمية المنظمة في مصر يومي 21 و22 شتنبر الجاري، وهي الخطوة الأخيرة للمتسابقين قبل النهائيات العالمية الكبرى في أمستردام.

وسيحصل الفائز في المسابقة العالمية على جائزة نقدية قدرها 10000 يورو، فيما سيحصل المتسابق الثاني على 5000 يورو على أن يحصل الثالث على 2500 يورو.

جدير بالذكر ان كل من المملكة المغربية، البلد المستضيف لـ “COP22” ومملكة هولندا، المضيفة للنهائيات العالمية، أطلقتا برامج مختلفة لتشجيع الشباب وقادة المشاريع على تطوير الشركات الناشئة لمواجهة تحديات تغير المناخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.