مجتمع

أمام أنظار السلطات.. رجل أعمال يقطع أشجار غابة السانية بطنجة لبناء مشروع خاص (صور)

عرفت غابة السانية، منذ مطلع الأسبوع الجاري، قيام رجل أعمال بقطع عدد كبير من الأشجار من أجل انجاز مشروع خاص، وذلك في تحدي صارخ للقوانين المنظمة لقطع الأشجار بمنطقة غابوية.

وكشفت مصادر لجريدة “العمق”، أنه تم قطع العشرات من الأشجار يتجاوز عمرها عشرات السنين من نوع (الصنوبر البري، والصفصاف)، باستخدام المناشير الكهربائية على أمتار من الملحقة الإدارية العاشرة مكرر بمنطقة السانية الهرارش، التي تنتمي ترابيا إلى مقاطعة الشرف مغوغة.

وكشفت ذات المصادر، أن اقتلاع عشرات الأشجار، وتحطيم وتهشيم أغصانها جاءت على مساحة بين 100 و200 متر، على مرأى ومسمع السلطات.

وكان صاحب البقعة الأرضية قد سبق أن طلب الترخيص بقطع الأشجار من طرف جماعة طنجة حسب ما أكدت مصادر “العمق”.

في ذات السياق، أسرت مصادر جريدة “العمق”، أن ملكية الأرض تعود لرجل أعمال يدعى (ي.ب)، ويملك مجموعة من المقاهي وسط المدينة، وأن قائد الملحقة الادارية العاشرة مكرر بالنيابة فور توصله بالمعلومة صباحا قام بإيفاد لجنة خاصة للمكان، وسط عدم علم أعوان سلطة الملحة الإدارية بالواقعة في منطقتهم.

وحسب ذات المصادر فإن اللجنة ضمت ممثل المصالح المناطق الخضراء في جماعة طنجة ورئيس مصلحة البيئة والمساحات الخضراء في ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة ورئيسة مصلحة المصالح الخضراء والبيىة مقاطعة مغوغة وورئيس المنطقة الغابوية كاب سبارطل التابع للمياه والغابات ونائبة رئيس مقاطعة مغوغة.

وأضافت ذات المصادر، أنه حسب معاينة اللجنة، فقد تقرر تغريم صاحب الأرض بعشرة آلاف درهم للشجرة الواحدة، وأن اللجنة لاحضت قطع أربعة أشجار فقط، دون معرفة المتسبب الرئيسي في الفعل.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *