سياسة

بسبب الصحراء المغربية.. محامو الجزائر ينسحبون من مؤتمر للمحامين العرب بلبنان

كشف رئيس الاتحاد الوطني لمنظمات المحامين الجزائريين سبب انسحاب الوفد الجزائري المشارك في أشغال انعقاد المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب المنعقد بتاريخ 2022/09/20 بدار المحامين بمقر نقابة المحامين طرابلس بلبنان.

وقال ابراهيم طايري، في بيان، إن انسحاب الوفد الجزائري جاء بسبب كلمة نقيب مصر المنتخب حديثا وبصفته رئيسا لاتحاد المحامين العرب الذي تحدث عن “الصحراء الغربية” وسماها بالصحراء المغربية.

وذكر البيان أن ذلك أثار حفيظة رئيس الاتحاد الوطني لمنظمات المحامين الجزائريين و الوفد المرافق له، الذين احتجوا على هذا “التصريح الخطير” مسجلين انسحابهم الفوري من أشغال المؤتمر.

واعتبر المصدر ذاته ذلك سابقة خطيرة في تاريخ اتحاد المحامين العرب، و أن هذا الأمر سيعرض على مجلس الاتحاد الوطني المحامين في اجتماعه القادم.

وتأتي كلمة المحامي المصري لتأكيد موقف بلاده الداعم لمغربية الصحراء وللوحدة الترابية للمملكة المغربية.

وفي ماي الماضي، جددت مصر موقفها الداعم للوحدة الترابية للمملكة المغربية، والتزامها بالحل الأممي لقضية الصحراء، وتأييدها لما جاء بقرارات مجلس الأمن وآخرها القرار رقم 2602 (لعام 2021) والذي رحب بالجهود المغربية المتسمة بالجدية والمصداقية والرامية إلى المضي قدما نحو التسوية السياسية.

وجاء في البيان المشترك الذي صدر عقب المباحثات التي أجراها، الإثنين بالرباط، وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة، ونظيره المصري سامح شكري، والذي قام بزيارة عمل إلى المملكة، يومي 9 و10 ماي 2022 بدعوة رسمية من بوريطة، الطرفان استعرضا سبل تعزيز العلاقات الثنائية، انطلاقاً من توجيهات قائدي البلدين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *