سياسة

غواتيمالا تقرر فتح قنصلية بالداخلة وتؤكد دعمها لمغربية الصحراء

 قررت غواتيمالا فتح قنصلية لها في مدينة الداخلة، مجددة تأكيد دعمها لمخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية كحل وحيد للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.
جاء ذلك في بيان مشترك وقعه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الخميس، مع نظيره من غواتيمالا، ماريو أدولفو بوكارو فلوريس خلال لقائهما الذي انعقد بنيويورك على هامش أشغال الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وذكر البيان المشترك الصادر عقب المباحثات الثنائية بين المسؤولين أن “غواتيمالا تجدد موقفها الواضح بشأن النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، معتبرة أن مخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية هو الحل لهذا النزاع، وتعلن قرارها فتح قنصلية لها في مدينة الداخلة من أجل الاستفادة من الإمكانات الاقتصادية وانفتاح المدينة على باقي القارة الإفريقية”.

وفي تصريح للصحافة، قال رئيس الدبلوماسية الغواتيمالية: “بالنسبة لنا، تعتبر مبادئ السيادة والسلم والوحدة الترابية مهمة للغاية. نحن ندعم موقف المغرب بشأن هذه القضية وسنواصل دعم المملكة المغربية على الدوام”.

وثمن بوكارو فلوريس “عاليا الإصلاحات التي أجراها المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، فضلا عن دور ومساهمة جلالته في تسوية المشاكل في إفريقيا والعالم من خلال الطرق السلمية”.

كما سلط الضوء على أهمية تعزيز علاقات التعاون التي تربط بلاده مع المغرب.

من جانبه، أشاد بوريطة بـ”جهود حكومة غواتيمالا بقيادة فخامة رئيس الجمهورية، أليخاندرو غياماتي، في مجال الإصلاحات، علاوة على دوره على الصعيدين الإقليمي والدولي لصالح السلام”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *