مجتمع

الصحة العالمية: الأمراض غير المعدية مسؤولة عن 84% من الوفيات بالمغرب

قالت منظمة الصحة العالمية في تقرير حديث، إن الأمراض غير المعدية مسؤولة عن 84 بالمائة من الوفيات بالمغرب، مضيفة أن إجمالي الوفيات بالأمراض غير السارية بالمملكة قد بلغ 684 ألف و207 وفيات.

وبحسب التقرير الذي اطلعت عليه “العمق”، فإن الأمراض غير المعدية كتلك المرتبطة بالقلب والسرطان والسكري مسؤولة عن 74% من الوفيات في مختلف أنحاء العالم، إذ تتسبب في وفاة 41 مليون شخص سنوياً بمن فيهم 17 مليوناً دون سن السبعين.

وأوضح تقرير منظمة الصحة العالمية، أن 51 بالمائة من الوفيات بالمغرب ناجمة عن أمراض القلب، و14 بالمائة جراء الإصابة بالسرطان، و11 بالمائة بسبب أمراض غير معدية أخرى.

التقرير ذاته، كشف أن 9 بالمائة من هذه الوفيات ناجمة عن الأمراض التي تصيب حديثي الولادة، وسوء التغذية، و4 بالمائة بسبب داء السكري، نفس النسبة بالنسبة لأمراض الجهاز التنفسي.

فيما يبلغ معدل احتمال الوفاة المبكرة 24 بالمائة، بين سن 30 و70 عاما بأمراض القلب والأوعية الدموية، أو السرطان، أو مرض السكري، أو أمراض الجهاز التنفسي المزمن.

وأشارت منظمة الصحة العالمية، أن السرطان يقتل أزيد من 33 ألف مغربي سنويا، 19 بالمائة بسبب سرطان الرئة، و11 بالمائة وفيات ناجمة عن سرطان الثدي، فيما يصاب بهذا المرض قرابة 60 ألف شخص.

وكشف المصدر ذاتها، أن قرابة 11 مغربي قضوا جراء الإصابة بداء السكري، 4346 ذكور، و6505 إناث، مضيفا أن 51 بالمائة من الوفيات بالسكري، عمرهم أقل من 70 سنة.

ولفت التقرير إلى أن 126 ألف و562 شخص توفوا جراء الإصابة بأمراض القلب، 41 بالمائة منهم أعمارهم لا تتجاوز 70 سنة، مشيرا إلى أن 35 بالمائة من المغاربة المتراوحة أعمارهم بين 30 و70 سنة المصابين بارتفاع ضغط الدم مهددين بالإصابة بهذه الأمراض.

تُعتبر الأمراض غير المعدية كتلك المرتبطة بالقلب والسرطان والسكري مسؤولة عن 74% من الوفيات في مختلف أنحاء العالم، في حين أنّ اتخاذ إجراءات حاسمة لمواجهة العوامل المعززة للإصابة بها قد ينقذ عشرات الملايين، على ما ذكرت منظمة الصحة العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.