اقتصاد، مجتمع

رئيس مجلس المنافسة يقترح تخصيص دعم مباشر للأسر المعوزة لتعليم أبنائها بالمدارس الخاصة

دعا رئيس مجلس المنافسة أحمد رحو، أمس الجمعة، إلى خصيص دعم مباشر للأسر المعوزة من أجل مساعدتها على تسجيل أبنائها بمدارس خصوصية، مؤكدا على ما ورد في تقرير المجلس حول المدارس الخصوصية بالمغرب.

وقال رحو إن مجلس المنافسة يرى بأن تخصيص دعم مباشر لفئات معوز من أجل تعليم أبنائها بمدارس خاصة أولى وأنجع من دعم المحروقات، التي كانت تكلف مبالغ طائلة قبل رفع الدعم عنها.

واسترسل المتحدث، خلال استضافته من طرف مؤسسة الفقيه التطواني، بأنه لا يمكن أن يظل التعليم الخصوصي حكرا على بعض الفئات المتوسطة والميسورة، داعيا إلى تخصيص إعانات مباشرة للمعوزين في هذا الصدد.

ونبه رحو إلى أن بعض المدارس الخاص تمتنع عن تسليم ملف التلميذ لولي أمره من أجل الانتقال إلى مدرسة أخرى، قائلا إن الملف ملك لأولياء التلاميذ وليس ملكا للمدرسة، “يجب أن تكون الحرية في الانتقال”، مضيفا أن حرية الأسعار وحرية الانتقال هو ما يخلق المنافسة والجودة.

وأشار رحو إلى أن مجلس المنافسة يدعو إلى جعل دعم القدرة الشرائية في ثلاثة مستويات؛ الأول يتمثل في تخصيص مباشر للمستهدفين، وهو الذي تحدث عنه الملك محمد السادس في ما يتعلق بالسجل الاجتماعي الموحد.

المستوى الثاني من الدعم، يقول رحو، هو دعم الطبقة المتوسطة والميسورة وذلك بطريقة جبائية، حيث تستفيد هذه الطبقة من تخفيض في الضرائب. وبخصوص المستوى الثالث من دعم القدرة الشرائية، فإنه يتعلق بالرفع من التعويضات الأسرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • حمو رابي
    منذ سنتين

    بيك السي حمو والسي عيوش والسي عصيد غدي يزيد المغرب للامام.

  • حمو رابي
    منذ سنتين

    من أين أتى هذا المبدع السي رحو.واش هو فالمغرب.دعم التعليم في الخصوصي.امثالك هم اللدين خربوا البلاد.30%من الميزانيةتصرف على التعليم العمومي ونزيدو الدعم للأسر باش يقراو في الخصوصي.والله انت عبقري.نزيدوك على هداكاللي بغا

  • مواطن مغربي
    منذ سنتين

    ولمادا لا تدهب تلك ألاموال أصلاح المدارس الدولة التى تخرج منها أجيال