مجتمع

المغرب متخلف عن الدول العربية والمغاربية في مؤشر التنمية البشرية لـ2021

صنف مؤشر التنمية البشرية لسنة 2021 المغرب في الرتبة 123 من أصل 191 دولة شملها التصنيف بحصيلة 0.683، متخلفا بمركزين عن 2020، التي حل فيها في الرتبة 121 عالميا.

وحل المغرب ضمن خانة الدول ذات “تنمية بشرية متوسطة”، حيث احتل الرتبة 13 عربيا، متأخرا عن غالية الدولة بشمال إفريقيا، حيث تقدمت عليه الجزائر (91)، وتونس (97)، ومصر (97)، وليبيا (104)، التي صنفت في خانة التنمية البشرية المرتفعة.

كما تخلف المغرب عن باقي الدول العربية المصنفة في خانة “تنمية بشرية مرتفعة”، ويتعلق الأمر بالأردن (102)، وفلسطين (106)، ولبنان (112)، والعراق (121).

وحلت في المراكز الأولى عربيا، أي في خانة التنمية البشرية المرتفعة جدا، كل من الإمارات (26)، والبحرين (35)، والسعودية (35)، وقطر (42)، والكويت (50)، وعمان (54).

وصنفت المملكة في مرتبة متأخر، عن دول إفريقية مثل جنوب إفريقيا التي حلت في المركز 109، والغابون في الرتبة 112، ثم بوتسوانا في المركز 117 عالميا.

فيما تقدم المغرب عن الدولة المصنفة في خانة “تنمية بشرية منخفضة”، ويتعلق الأمر بكل من سوريا (150)، جزر القمر (156)، والسنغال (170)، وجيبوتي (171)، والسودان (172)،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • sylia
    منذ سنتين

    المغرب متخلف في كل المجالات . كل المؤشرات الدولية تضعه في الاخير والتعليم والصحة في اخر المؤشرات والاعلام عندنا في واد اخر

  • غريب
    منذ سنتين

    الخلاصة هي أن المغرب ساقط في الامتحان ، ومع كامل الأسف هذا الامتحان يتكرر في كل سنة ومنذ عقود

  • رحال
    منذ سنتين

    اعلام د المرقة اعلام وعاجبكم الحال تفوووو....

  • غير معروف
    منذ سنتين

    اعلام د المرقة وفرحانين عاجبكم الحال طفرناه زعما هدي أنا نحشم نفتخر بيها اعلام ديال ربعة ريال

  • السي الطبال
    منذ سنتين

    وافينكم الطبالة و الغياطة؟ المرجو اخبار السيد اخناتوش و مواليه...

  • مواطن
    منذ سنتين

    هذه المؤسسات مادية لنا نحن الأول في العالم تعليمنا الاروع واستاذتنا يتلقون التحفيزات والتشجيع..مؤسسات دولية ظالمة. مدارسنا لا توجد عند أوباما.مستشفياتنا.شوارعنا النظيفة وبلا حفر.الا ترى هذه المؤسسات ام أصابها العمى الذي اصاب التعليم والصحة

  • احمد
    منذ سنتين

    السبب هو اخناتوش ومن يحميه سياسة التفقير وتضارب المصالح ةتجويع الشعب