مجتمع

سفر طارئ لأخنوش يؤجل اجتماع الحكومة مع نقابة التعليم العالي

أجّل سفر رئيس الحكومة عزيز أخنوش إلى اليابان، اجتماعا كان مرتقبا بين الحكومة والنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي صباح اليوم الاثنين 26 شتنبر 2022.

وسافر رئيس الحكومة إلى اليابان ممثلا الملك محمد السادس في مراسم جنازة رئيس الوزراء الياباني السابق، شينزو آبي.

وكان مرتقبا أن تناقش الحكومة برئاسة عزيز أخنوش ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، النظام الأساسي الجديد لأساتذة التعليم العالي، وفق تصريح عضو النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي محمد الشقر.

وقال الشقر في تصريح لجريدة، “العمق”، إن حالة من التذمر يعيشها الأساتذة الباحثون بسبب سياسة التماطل والتسويف لدى الحكومة، مضيفا أنه “لا يعقل أن تتم تلبية مطالب قطاعات أخرى في الوظيفة العمومية بدون نضال، وعدم اللامبالاة للنقابة التي ناضلت منذ سنوات لإخراج النظام الأساسي للأستاذة الباحثين إلى حيز الوجود”.

وأضاف الشقر في حديثه لجريدة “العمق”، أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بلّغتهم تأجيل الاجتماع بسبب سفر رئيس الحكومة، مردفا أنه “كان مرجحا مناقشة الشق المادي من النظام الأساسي للأساتذة الباحثين، الذي ينظم الحياة المهنية لهذه الفئات من الأساتذة”.

وأشار الشقر إلى أن “رئيس الحكومة مع وزارة المالية، كانا سيقدمان خلال اجتماع اليوم الاثنين عرضا فيما يخص أجرة الأستاذ وقيمة الزيادة التي يرتقب أن تعرفها”.

وأوضح الأستاذ والنقابي أنهم سبق لهم أن عقدوا اجتماعا مع الحكومة في الدخول الجامعي 2019-2020، ووعدت حينها الحكومة السابقة بتنفيذ مطالب النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، “لكن للأسف الشديد لم يتم تنفيذ أي شيء”، يقول الشقر مردفا أنهم انتظروا تنصيب الحكومة الجديدة وتواصلوا مع الوزير الوصي على القطاع “لكن لحدود اليوم هناك تسويف وممطالة، بينما سيجتمع المجلس الوطني للنقابة ليضع القرارات التي سيتخذها في المحطات المقبلة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *