مجتمع

بسبب “نظام المطعمة” بالداخليات.. مطالب بإنقاذ حياة 4000 تلميذ بآسفي

طالب التكتل الحقوقي بالمغرب، بإنقاذ حياة 4000 تلميذ بآسفي، بسبب عدم احترام المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، لنظام المطعمة المعتمد لإطعام تلاميذ الأقسام الداخلية بالمؤسسات التعليمية.

وكشف “التكتل الحقوقي”، في بيان توصلت “العمق”، بنسخة منه أن “المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بآسفي دعت مسيري المصالح الاقتصادية للمؤسسات التعليمية إلى طلب مواد غذائية من “مزودين بعينهم”، حيث منحتهم أرقام هواتفهم فقط دون معرفة هؤلاء المسيرين أو مديري هذه المؤسسات بنود دفتر التحملات، التي تحدد المواد التي يمكنهم طلبها، ومواصفاتها وشروط تسلمها”.

وطالب التكتل الحقوقي، الوزير شكيب بنموسى، بفتح تحقيق عاجل، لمعرفة سبب عدم اعتماد نظام المطعمة بإقليم آسفي، التزاما بما نصت عليه المذكرة الوزارية”، مشدداً على ضرورة “كشف معايير اختيار “مزودين بعينيهم” والصيغة القانونية التي على أساسها سيتم دفع قيمة المواد الغذائية لكونها تتعلق بالمال العام”.

وأدان التكتل ذاته ما اعتبره “استهتار بأرواح تلاميذ الأقسام الداخلية بالمؤسسات التعليمية بالإقليم، التي تجعل منهم مواطنين غير مصنفين”، مستنكراً “تستر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش آسفي على هذه التجاوزات الخطيرة دون محاسبة”، ومسجلا “تقصيرها في تفعيل مراقبتها الإدارية على عملية الإطعام”.

وحمَلت الهيئة الحقوقية المسؤولية الجنائية كاملة للمدير الإقليمي في حالة تسمم أحد التلاميذ، محذرة “مديري المؤسسات التعليمية ذات الأقسام الداخلية من مغبة الإذعان للتعليمات الشفهية الصادرة عن المسؤول الأول على القطاع بالإقليم”، ومذكرة بـ”بضرورة سلك الإجراءات الإدارية والقانونية التي تحفظهم من أية متابعة قانونية محتملة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *