سياسة

لقماني: حزب الاستقلال “ينتحر” وشباط يستخف بخطاب دكار

انتقد امحمد لقماني، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، حزب الاستقلال بعد التصريحات الأخيرة التي وردت على لسان حميد شباط، الأمين العام للحزب وبعض أعضاء اللجنة التنفيذية، التي اتهموا من خلالها “البام” بقيادة مؤامرة وانقلاب لإسقاط عبد الاله بنكيران من رئاسة الحكومة.

وقال القيادي البامي في تصريح صحفي، “لم أكن أتصور يوما أن يصل حزب الاستقلال إلى هذا المستوى من الإذلال والمذلة، أتأسف كثيرا لما وصل له هذا الحزب الوطني الكبير، الذي بدأ ينتحر على أيدي قادته”.

واعتبر لقماني، أن “هذه الاتهامات وهذا الخبط العشوائي لحميد شباط يطرح أكثر من تساؤل حول مصداقية النخبة السياسية داخل حزب الاستقلال، لأنهم أصبحوا يوزعون الاتهامات يمينا ويسارا على الجميع فقط من أجل الاستوزار والحصول على بعض الحقائب الوزارية في الحكومة المقبلة”، مشيرا إلى أن “هذه التصريحات تعكس نزيفا حادا في الرأسمال الاخلاقي والكاريزمي لقيادة حزب الاستقلال”.

وتابع لقماني بالقول، “يتبين أن هؤلاء يقومون بحرب بالوكالة مع أنهم، حسب ترتيبهم في نتائج انتخابات السابع من أكتوبر، حصلوا على نتائج متواضعة جدا”.

وشدد لقماني على أن “هذا الخطاب الصبياني وهذه الاتهامات المجانية فيها نوع من الاستخفاف بخطاب الملك محمد السادس من دكار، والذي وجه فيه نقدا لاذعا للنخبة السياسية في تعاطيها مع الشأن الحكومي واعتباره كوزيعة للغنائم، بدل النظر إلى المشاكل التي تعانيها البلاد، أي مشاكل التنمية والديمقراطية والتقدم بالموازاة مع الإكراهات والرهانات الكبيرة الملقاة على عاتق المملكة في هذه المرحلة الدقيقة والحساسة إقليميا ودوليا”.