اقتصاد

أوروبا تسعى للتضييق على تحويلات المهاجرين والجواهري يدعو الخارجية للتدخل

يتخوف المغرب من تطبيق مشروع أوروبي يسعى إلى التضييق على تحويلات المهاجرين المغاربة من العملة الصعبة نحو بلدهم، في وقت أخبر فيه بنك المغرب وزارة الخارجية من أجل العمل على هذا الملف عبر تمثيليتها لدى الاتحاد الأوروبي.

وقال والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع مجلس إدارة بنك المغرب، أمس الثلاثاء، إن هناك مشروعا أوروبيا يسعى إلى التضييق على تحويلات المهاجرين المغاربة انطلاقا من دول أوروبا، ومراجعة تدفق هذه التحويلات.

وأوضح والي بنك المغرب، أن هناك دولا أوروبية تسعى إلى تطبيق هذا المشروع والتسريع به أكثر من دول أخرى، مشيرا إلى أن التخوف هو أن يتم اعتماده على صعيد الاتحاد الأوروبي وبالتالي تصبح كل دول  الاتحاد ملزمة بتطبيقه.

وأكد الجواهري، أن بنك المغرب يشتغل على هذا الملف، وتم إخبار وزارة الخارجية من أن تعمل أيضا من خلال تمثيليتها لدى الاتحاد الأوروبي، على هذا الموضوع قبل اعتماد هذا المشروع.

من جهة أخرى، قال والي بنك المغرب، إنه حين تحدث عمن هذا الموضوع في وقت سابق، تواصلت معه سفارة فرنسا وممثلية الاتحاد الاوروبي بالمغرب يستفسران عن مضمون هذا المشروع، وزاد الجواهري أن بنك المغرب مكنهما من المشروع، ووعدا بعدها بالتقصي والبحث فيه لدى الاتحاد الأوروبي.

إلى ذلك، توقع بنك المغرب أن تناهز تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج 100 مليار درهم في سنة 2022.

وأوضح بنك المغرب، في بلاغ له عقب الاجتماع الفصلي الثالث لمجلس إدارته برسم سنة 2022، أنه أخذا بالاعتبار الأداء المسجل منذ بداية السنة الجارية، يرتقب أن تواصل تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج ارتفاعها لتصل في المجموع إلى ما يناهز 100 مليار درهم في مجمل السنة قبل أن تعود إلى 92,4 مليار في 2023″.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ضالم لنفسه
    منذ سنتين

    بالنسبة لي البلاد المضيف الذي انصفكم هو بلدكم الأصلي الذي يستحق ان تستمر فيها اموالكم...هجرتم بكل الطرق الشبه انتحارية بعد ما سلبت منكم كل حقوقكم . اوروبا محتاجة اللي ابنها ماشي اللي اخربها سركم هذاك تتكلوا النعمة و تسبوا الملة.

  • حلحول عبد الواحد
    منذ سنتين

    كل مرة يصدر بلاغا عن تحويلا ت الجالية كنت ارجو قضاء حواءجنا بالكتمان دون ان نتباهى بذلك لان أوربا الحاقدة لا تريد لنا الخير في عز الازمة التي يمر بها العالم ارجو الله ان نستفيد من كل الدروس

  • غير معروف
    منذ سنتين

    لقاو الهروي في البلاد

  • casaoui mostafa
    منذ سنتين

    كل هاته الملايير تعترفون بها وأين هو حق المهاجر حين يقدم إلى المغرب وكيف تتعاملون معه أين هو المعروف بالمعروف لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • هشام هولندا
    منذ سنتين

    الخطاء منكم لماذا تعلنون كل مرة في الأخبار بأن تحويلات المهاجرين المغاربة في الخارج قد بلغت 100 مليون دولار هذه السنة لماذا لا تكتمون سرهم؟

  • عمر
    منذ سنتين

    باقي ما شبعتوا اجيال حاولت العملة بدون تقرير ولا احترام للجالية ولم ينتفع بها المواطن البسيط. فقط العملة تدخل وتخرج من المطارات الى موطنها الاصلي.

  • غير معروف
    منذ سنتين

    كما ضيقت الحكومة على شباب حرية تجارة الالكترونية فالعين بالعين ولا دعي للبكاء اروبا ايضا محتاجة لعملتها 😉

  • Larbic'est
    منذ سنتين

    C'est notre argent, pourquoi ce discours. Les marocains veuleny aider leur proches, acheter un bien dans le pays pourquoi les autres veulent se mêler. n