مجتمع

“فوكس” يهاجم الاتحاد الأوربي بسبب موافقته على دخول لحوم الدواجن المغربية إلى دوله

انتقد المتحدث باسم مجموعة فوكس البرلمانية، مانويل غافيرا، أمس الأربعاء، القرار الذي اتخذه الاتحاد الأوروبي قبل أيام القاضي بتمكين المغرب من تصدير منتجات لحوم الدواجن إلى السوق الأوروبية،واصفا إياه بأنه “طعنة جديدة للقطاع الأساسي الأندلسي”، وخاصة لمربي الدواجن.

واتهم غافيرا في مؤتمر صحفي في البرلمان الإسباني، المغرب بعدم استيفاء المعايير المتبعة في إسبانيا فيما يتعلق بمكافحة الأمراض”، مشيرا إلى ما سماها بالمنافسة غير العادلة التي يتم الترويج لها من بروكسل.

وقال المتحدث البرلماني باسم فوكس إن “التشريعات الأوروبية في هذا السياق لا تفعل شيئا أكثر من الاستمرار في الإضرار بالقطاع الأولي الأندلسي”.

وأضاف أن أهمية مزارع الدجاج للحوم في الأندلس لا شك فيها، حيث تحتل المرتبة الثالثة في إنتاج لحوم الدجاج في البلاد، بعد كاتالونيا ومجتمع بلنسية فقط، مشيرا إلى أن هناك ما يقرب من 800 مزرعة مثبتة في المنطقة الأندلسية ، مع إنتاجها حوالي 350،000 طن سنويا.

وبالنظر إلى هذه البيانات، أكد غافيرا أن “ما يجب على الاتحاد الأوروبي القيام به هو دعم منتجي الدجاج الأندلسيين، الذين يستيقظون مبكرا كل يوم للمساهمة في توليد الثروة وفرص العمل في الأندلس، بدلا من وضع المزيد من الأعباء، والمزيد من العقبات البيروقراطية.

وفي وقت سابق، أعطت المفوضية الأوروبية الضوء الأخضر لدخول الصادرات المغربية من منتجات لحوم الدواجن إلى السوق الأوروبية، حيثُ نُشرت اللائحة التنفيذية في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي يوم 30 يونيو 2022.

وأشارت المفوضية الأوروبية عبر موقعها الرسمي إلى أن التدابير المتخذة ستدخل حيز التنفيذ فورا، مبرزة أن القرار قد أنهى “عملية تنظيمية طويلة تهدف إلى ضمان الامتثال للمتطلبات الصحية المعمول بها في الاتحاد الأوروبي”.

واعتبرت المفوضية أن “بالنظر إلى الحجم الاقتصادي الكبير للسوق الأوروبية وقربها من المغرب، يمكن أن يكون لهذا القرار تأثير إيجابي على قطاع إنتاج الدواجن بالمغرب”.

إلى ذلك، عبرت باتريشيا لومبارت كوساك، سفيرة الاتحاد الأوروبي في المغرب عن سعادتها بهذا القرار، واصفة إياه بأنه “إيجابي ويعد جزءً من الطموحات المشتركة والالتزامات المتبادلة للشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب من أجل الرخاء المشترك”.

وأضافت لومبارت كوساك أنه يمكن للمغرب الآن تصدير منتجات لحوم الدواجن إلى 27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، وبالتالي الوصول إلى سوق يضم ما يقرب من 450 مليون مستهلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *