خارج الحدود

إنذار قضائي لشركة “أديداس” بعد استعمالها “الزليج المغربي” في أقمصة رياضية جزائرية

وجه المحامي مراد العجوطي، إنذارا قضائيا، للممثل القانوني لشركة “أديداس” الألمانية، بعد استعمال أنماط التراث الثقافي المغربي “الزليج المغربي”، في تصاميم خاصة بأقمصة رياضية مع نسبها لبلد آخر في إشارة إلى الجزائر.

وأوضح مراد العجوطي، في تدوينة نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أنه “نبه الشركة المذكورة إلى هذا الاستعمال غير القانوني بتكليف من وزارة الثقافة والشباب والتواصل، باعتبارها المسؤولة الأولى على حماية التراث المغربي من القرصنة الأجنبية.

وأشار رئيس نادي المحامين بالمغرب إلى أن “الأمر يتعلق بعملية استيلاء ثقافي ومحاولة السطو على أحد أشكال التراث الثقافي المغربي التقليدي واستخدامها في خارج سياقها مما يساهم في فقدان وتشويه هوية وتاريخ هذه العناصر الثقافية”.

وكانت شركة “أديداس” بالشرق الأوسط، قد نشرت عبر حسابها الرسمي على “تويتر”، تشكيلة جديدة من الأقمصة الرياضية الخاصة بالمنتخب الجزائري، مفيدة بأنها “مستوحاة من التصاميم العريقة لقصر المشور في مدينة تلمسان الجزائرية”.

ولقي هذا التصرف، غضباً واسعاً وسط رواد المنصات الاجتماعية، مبرزين أن “الصناع المغاربة هم من عملوا على زخرفة قصر المشور”، وهو ما أكده الرئيس الجزائري الأسبق عبد العزيز بوتفليقة، خلال زيارته لهذه المعلمة التاريخية، عام 2011.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *