اقتصاد

تقرير رسمي: تدهور السواحل يكلف المغرب 250 مليار سنتيم كل سنة

تقدر الكلفة الإجمالية لتدهور السواحل بالمغرب بنحو 250 مليار سنتيم سنويا، وهو ما يعادل 0.27 بالمائة من الناتج الداخلي الإجمالي، بحسب ما أفاد تقرير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

ونبه المجلس، في رأي له حول “أية دينامية عمرانية من أجل تهيئة مستدامة للساحل”، إلى حاجة السواحل بالمغرب إلى رؤية شاملة للتنمية، وانسجام أمثل بين السياسات القطاعية المعنية بها.

وأضاف التقرير أن المناطق الساحلية تتعرض لأشكال متعددة من الضغط، ما يتسبب في العديد من الظواهر المثيرة للقلق، من قبيل التلوث، والمضاربة العقارية، والتوسع العمراني غير المتحكم فيه، “وكلها عوامل تساهم في تدهورالنظم البيئية الساحلية وتؤثر سلبا على جودة حياة الساكنة ورفاههم”.

كما يواجه الساحل، بحسب المصدر ذاته، مخاطر أخرى ناجمة عن تغير المناخ، مؤكدا أن من شأن هذه المخاطر أن تزيد من حدة المشاكل القائمة وتخلق مخاطر جديدة لها انعكاسات لا يستهان بها كذلك على الدينامية العمرانية بالمناطق الساحلية.

ومن هذه المخاطر، ذكر التقرير، ارتفاع مستوى سطح البحر ما بين 29 و82 سنتمتر في أفق نهاية القرن الواحد والعشرين، وارتفاع أكبر في مستوى الأمواج ووتيرتها، بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارة المحيطات وتحمضها.

كما يندرج ضمن هذه المخاطر أيضا، تغيرات في التيارات البحرية، وتسارع وتيرة تراجع بعض الأجزاء من الساحل، وزيادة وتيرة الغمر البحري، وتضرر الشرائط الكثبانية ومنشآت الحماية، ناهيك عن تدهور النظم البيئية البحرية والساحلية، وفي هذا الصدد أشار التقرير إلى تعرض شاطئ عين الذياب بمدينة الدار البيضاء لتعرية بلغت 35 مترا بين سنتي 1987 و2016.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *