مجتمع

دراسة: 70% من الأساتذة مع استخدام التكنولوجيا في التدريس بالمغرب

أفادت دراسة، أجرتها شركة “إبسون المغرب”، بين معلمي المدارس الابتدائية، أن 70٪ من المستجوبين يعتبرون بأن أحد العناصر الأساسية لبيئة تعليمية مختلطة، تعمل بشكل جيد ، هو الزيادة في استخدام التكنولوجيا الرقمية.

ويرى 84٪ منهم، بحسب الدراسة التي توصلت بها “العمق”، أن التلاميذ اليوم، يتوقعون مستويات أعلى من استخدام التكنولوجيا من ذي قبل، فيما يبحث 90٪ من الأساتذة عن طرق أفضل للتعاون وإشراك التلاميذ.

ومع ذلك، عبر ما يقرب من 60٪ ممن شملهم الاستطلاع، عن قلقهم من عدم إيلاء اعتبار كافٍ لكيفية تحسين التكنولوجيا للتعليم، قبل أن يبادروا بشراء الآليات التكنولوجية، مما قد يؤدي إلى سوء اختيار عند الاستثمار.

وذكرت الدراسة، أن 80٪ من المستجوبين يعتقدون أن استخدام التكنولوجيا يمكن أن يساعد في إشراك الفصل شرط أن يتم اقتناء التكنولوجيا المناسبة.

علاقة بالموضوع، صرح 71٪ من رجال التعليم أن التعلم المدمج أكثر فعالية و88 ٪ منهم يوافقون على أن الأنشطة التجريبية تحفز الفضول والخيال، من خلال لعب الأدوار وتواجد بيئة غنية بالقراءة والكتابة.

وعند تقييم الموارد اللازمة لتعلم القراءة، أكد 88٪ تقريبًا من المستجوبين، بأن توفر المكتبة والكتب المدرسية له أهمية قصوى، ويقول 80٪ تقريبًا أن الطابعة هي أداة لا غنى عنها في الفصل الدراسي.

ويأتي بعد هؤلاء، ما يقارب 60٪ من المدرسين الذين يصرحون بأن استخدام جهاز العرض، له أهمية كبيرة في فهم وتعلم نفس المهارات المذكورة سابقا.

وسجل المعلمون، وفقا لهذه الدراسة، أن التقدم في مجال القراءة، ليس مسألة بسيطة تتمثل في التمكن من التوفر على كتاب أو مساحة للقراءة، وإنما هي مسألة أكبر، تتعلق بتأسيس قيادة تعاونية حيث تتفاعل العائلات والمجتمعات والبيئات الرقمية والأماكن العامة في تزامن مثالي.

و حول هذا الموضوع، قال الدكتور محمد المسكي الخبير الدولي في مجالات التعليم والتنمية الاجتماعية والعاطفية: “هدفنا هو بناء أنظمة بيئية أكثر شمولاً حيث تتاح للجميع فرصة التعلم، وحيث يتم اختيار الأدوات الموجودة لأنها تمثل قيمة مضافة للمتعلمين، وليس لأن هذا هو المتوفر. هذا ما أسميه الانتقال من التعلم بالصدفة إلى التعلم الجيد عن طريق التصميم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • بوجمعة
    منذ سنتين

    اتمنى ذلك لان: - التكنولوجيا و digital اذاتان لتوحيد برامج التدريس ومراقبة تنفيذها من طرف هيئات التدريس على المستوى الجهوي والوطني. - تقييم المردودية والابتكار لدى الملقن والمؤسسات التعليمية سيكون مضبوطا. وبالتالي فإن ربط قواعد التحفيز بالمردودية من المؤكد انه سيكون سهلا. - التكنولوجيا وسيلة ضبط كافة المؤشرات التعليمية وهي كذلك اذاة تحليل قوية تساعد على تقييم النتائج. وشكرا.