مجتمع

اعتمادات للحرائق والجفاف .. مجلس جهة الشمال يصادق على ميزانيته واتفاقيات

صادق مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، في دورته العادية، المنعقد الاثنين، بالأغلبية على ميزانية الجهة لسنة 2023، وبالإجماع على النقط الستة والعشرين المدرجة بجدول أعمال الدورة، والتي تهم مشاريع واتفاقيات ذات مضمون اقتصادي واجتماعي، وثقافي، وبيئي وديبلوماسي.

وذكر عمر مورو، رئيس المجلس، في بداية أشغال هذه الدورة بالسياق الدولي والوطني والجهوي الذي تنظم فيه هذه الدورة، المتأرجح بين ما هو إيجابي يجب استثماره بشكل أفضل، وبين تحديات يستلزم التعامل معه بجدية وصرامة. مسجلا فخره واعتزازه بالانتصارات الكبيرة التي حققتها قضية وحدتنا الترابية، تحت القيادة المتبصرة للملك محمد السادس.

ميزانية باعتمادات مهمة
وأفاد بلاغ لمجلس الجهة توصلت به “العمق”، أن هذه الدورة تميزت بالمصادقة على ميزانية سنة 2023 التي تضمنت برمجة اعتمادات مهمة لتمويل مشاريع مهيكلة بالجهة، همت مختلف المجالات التنموية ذات الأولوية.

كما تمت المصادقة على برنامج لتدبير الماء وتنويع مصادره وتدويره والمحافظة عليه، وبالمصادقة على مشاريع مرتبطة بالتضامن المجالي والاجتماعي مع المناطق المتضررة من الحرائق، وكذا بالجاذبية والتنافسية الترابية، وبالتنمية الاقتصادية، والاستشارة المالية، والحكامة.

الحرائق
وصادق أعضاء المجلس، على اتفاقية خاصة متعلقة بتأهيل المراكز في المناطق المتضررة جراء حرائق شهر يوليوز 2022 بالجهة، وعلى اتفاقية إطار متعلقة بالإجراءات المتخذة من طرف السلطات العمومية لدعم المتضررين من هذه الحرائق، وعلى اتفاقية خاصة متعلقة بإعادة تأهيل المنازل المتضررة منها، والمشاركة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمناطق المتأثرة بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

البنية التحتية
في السياق ذاته، وسيعا وراء تطوير وتعزيز البنى التحتية الأساسية، تمت المصادقة على ملحق اتفاقية الشراكة من أجل إنجاز الأشغال المتعلقة بتوسعة وتقوية الطريق الإقليمية رقم 4602 الرابطة بين عين دالية والطريق الإقليمية رقم 4603 على طول 11.5 كيلومتر بعمالة طنجة-أصيلة، وكذا على اتفاقية شراكة من أجل إنجاز الطريق المؤدية إلى السجن المحلي 2 بطنجة.

المآثر التاريخية
كما ذكر البلاغ، أنه في إطار تثمين المآثر التاريخية بالجهة، وحماية معالمها الحضارية، والارتقاء بمكانتها الثقافية والتاريخية وتعزيز جاذبيتها، تمت المصادقة على الملحق رقم 3 لاتفاقية الشراكة المتعلقة ببرنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لطنجة برسم سنوات 2020- 2024 ، وعلى اتفاقية تعاون وشراكة لبناء فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بجماعة الفنيدق.

العدالة المجتمعية
ويولي مجلس الجهة، بحسب البلاغ ذاته، أهمية كبرى للعدالة المجتمعية والتنمية البشرية بالجهة، من أجل تحقيق أهداف الدولة الاجتماعية، كهدف ملكي سامي يحدد التوجهات الاستراتيجية لسياسة بلدنا. وفي هذا الإطار تمت المصادقة على اتفاقية شراكة من أجل تسيير دار التنمية المستدامة بمدينة طنجة، و اتفاقية شراكة من أجل دعم برامج وورشات الاستماع والتوجيه وتقوية قدرات النساء والأطفال بدار المرأة النشيطة بطنجة.

كما صادق المجلس على اتفاقية شراكة من أجل تجهيز المركب الجراحي للمستشفى الإقليمي سانية الرمل بتطوان بالمعدات الطبية، وعلى اتفاقية شراكة من أجل إحداث مركز جامعي للتكوين في كرة القدم بجماعة قصر ابجير بإقليم العرائش.

الجفاف
كما يولي المجلس أهمية، للظرفية المائية القلقة التي تعرفها بلادنا بسبب الجفاف وآثار التغيرات المناخية، حيث أكد ضمن البلاغ ذاته، أنه كان واعيا بضرورة إعادة النظر في طرق تدبير الماء وطرق استغلاله، ولذلك، تمت المصادقة على اتفاقية شراكة من أجل إنجاز دراسة إنشاء مشروع تحلية مياه البحر بمدينة طنجة، وكذا المصادقة على اتفاقية شراكة من أجل إعادة استعمال المياه المعالجة لسقي ملاعب الكولف والمناطق الخضراء بجماعات طنجة وأصيلة واكزناية (الشطر الثالث).

التنمية الاقتصادية
وفي مجال التنمية الاقتصادية والاستشارة المالية والحكامة، ومن أجل مواكبة المجلس في مهامه المتمثلة في التنمية الاقتصادية وجذب الاستثمار، صادق مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة على اتفاقية شراكة مع صندوق الإيداع والتدبير «CDG»، ومع التجاري للاستشارة المالي، لمواكبة وإنجاز مشاريع تنموية على مستوى الجهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *