أخبار الساعة، مجتمع

مجلس جهة البيضاء سطات يصادق على حزمة مشاريع تنموية

صادق أعضاء مجلس جهة الدار البيضاء سطات اليوم الاثنين، بالإجماع على جدول أعمال الدورة العادية لشهر أكتوبر، والذي تضمن 17 نقطة، بينما لم تتم مناقشة النقطة السابعة ولا التصويت عليها والمتعلقة بالدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية إطار للشراكة والتعاون بين مجلس جهة الدار البيضاء سطات وميامي داد من أجل تبادل الخبرات والتجارب في مجال التنمية الاقتصادية المحلية.

واقترح برنامج الدورة العادية لشهر أكتوبر حسب المجلس، “رؤية جديدة من أجل تسريع تنمية مجالية شاملة ومستدامة على المستوى الاقتصادي والبشري. حيث سيمكن من خلق 200 ألف فرصة شغل من خلال70 برنامجا ومشروعا مهيكلا بغلاف مالي قدره 53 مليار درهم تساهم فيه الجهة بـ16 مليار درهم”.

إلى ذلك، صادق أعضاء المجلس على النقطة الرابعة المتعلقة بمشروع ميزانية مجلس الجهة برسم سنة 2023، كما تمت المصادقة على مشروع برنامج التنمية الجهوية لجهة الدار البيضاء سطات 2022 -2027. وكذا على مشروع ميثاق المساهمين والوثائق التأسيسية لشركة التنمية المحلية المكلفة بتدبير صندوق الاشغال.

وصادق مجلس الجهة على برمجة الفائض التقديري برسم سنة 2023. ثم تمت الدراسة والمصادقة على مشروع إعادة برمجة اعتمادات، إضافة إلى الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية تعاون وشراكة بين مجلس جهة الدارالبيضاء-سطات وجماعة النواصر ومؤسسة التعاون البيضاء وعمالة إقليم النواصر، والمجلس الإقليمي للنواصر، وشركة ليديك من أجل انجاز مشروع أشغال التجهيز بالماء الصالح للشرب والتطهير لصالح دوار الزاوية إقليم النواصر.

كما صادق المجلس على مشروع ملحق اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدارالبيضاء-سطات وجماعة بن أحمد تتعلق بتمويل وانجاز برنامج التنمية المندمجة لجماعة بن أحمد بإقليم سطات. ثم المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة وتعاون بين مجلس الجهة وجماعة أولاد عزوز من اجل إنجاز مشروع منتزه رياضي بجماعة أولاد عزوز بإقليم النواصر.

ومن النقط التي تمت الصادقة عليها كذلك بالإجماع، مشروع اتفاقية شراكة وتعاون بين مجلس جهة الدارالبيضاء سطات وجمعية هواة الموسيقى الاندلسية بالمغرب. ومشروع تعديل اتفاقية تعاون وشراكة بين مجلس الجهة، وجمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان وجماعة مديونة، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة إقليم مديونة والمديرية الجهوية للصحة من أجل انجاز مركب اجتماعي لإدماج النساء بجماعة مديونة.

وتمت المصادقة كذلك على مشروع ملحق اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء سطات، والأملاك الخاصة للدولة وجماعة الدار البيضاء، ومقاطعة عين الشق، وعمالة مقاطعة عين الشق ووزارة التجهيز والماء وشركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتهيئة من أجل تهيئة 3 محاور طرقية بتراب مقاطعة عين الشق على مستوى (شارع أبو بكر القادري مع الطريق السيار 5A – وشارع القدس).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *