مجتمع

ابتكارات علمية تهدي المغرب 3 ميداليات ذهبية في معرض لندن الدولي للاختراع

تمكن المغرب من الفوز بثلاث ميداليات ذهبية إلى جانب “بلاتينيوم الاختراع”، بمعرض لندن الدولي للاختراع والتجارة 2022، وذلك عن طريق مختبر “سمارتي لاب” التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس، حيث تنافس في المعرض أزيد من 1000 اختراع من 32 دولة عبر العالم.

وأفاد بلاغ للمؤسسة المذكورة، أن الميداليات الذهبية الثلاث عادت إلى كل من اختراع “DONATE” واختراع “SiPROM” واختراع نظام التعقيم الذكي بالأشعة فوق البنفسجي “UV-C”، بالإضافة لصفيحة الاختراع التي منحت للدكتور المغربي كمال الديساوي، رئيس مجموعة مدارس المدرسة المغربية لعلوم المهندس.

وأوضح البلاغ أن لجنة التحكيم لمعرض لندن الدولي للاختراع والتجارة 2022، منحت جائزة خاصة لمشروع اختراع نظام التعقيم الذكي بالأشعة فوق البنفسجي “UV-C” لجودة الاختراع المقدم، كما بوأت اختراع “SIProM” للتنقيب البحري الذكي مكانة خاصة من خلال منح الابتكار المغربي “بلاتينيوم الاختراع الدولي”.

ويأتي هذا التتويج بعد فوز المدرسة المغربية لعلوم المهندس بميداليتين ذهبيتين وأخرى فضية بالإضافة للجائزة الكبرى لأفضل اختراع دولي يسلم من قبل الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين “IFIA”، وذلك بمعرض اسطنبول الدولي للاختراعات “ISIF’22″، شهر شتنبر المنصرم في تركيا.

كما ظفرت المدرسة ذاتها وبـ4 ميداليات ذهبية وجائزة كبرى خاصة من خلال مشاركتها عن طريق مختبر “سمارتي لاب” في كل من المعرض الدولي الثالث للابتكار والاختراع “ALL American DAVINCI” بالولايات المتحدة الأمريكية، والمسابقة الدولية للاختراع والابتكار “iCAN2022” في كندا، هذه السنة.

وبحسب المصدر ذاته، فإن الاختراعات المغربية الفائزة في معرض لندن، هي نظام “SIProM” الذكي للتنقيب البحري المتوج بالميدالية الذهبية و”بلاتينيوم الاختراع الدولي”، وهو عبارة عن شبكة مكونة من روبوتات ذكية لكل منها أجهزة استشعار أو عدة أجهزة استشعار بالترتيب لجمع المعلومات البيئية والجوية والعسكرية والبحرية.

وأوضح البلاغ أن أحد تطبيقات هذا الحل هو مسح الأسطح البحرية الكبيرة بهدف الكشف عن كثافة وحركة الأسماك في المنطقة المرغوبة، كما يمكن من استخدام المعلومات التي تم جمعها في مجال الصيد من أجل ضمان كفاءة الصيد في الوقت الحقيقي، ويسهل عملية تحديد رحلات الصيد والأماكن بطريقة فعالة دون الضياع في المحيطات أو إضاعة الوقت دون نتائج.

أما الاختراع الثاني “DONATE” الذي توج بالميدالية الذهبية، فيعتبر كحل ضامن ذكي وفني ومبتكر ومتواصل يسمح بجمع التبرعات بطريقة ناجحة وجذابة، حيث تم تنفيذ الفكرة من قبل طالب هندسة بالمدرسة المغربية لعلوم المهندس وتم تطويرها وتوحيدها واحتضانها بواسطة مختبر “SMARTiLab” التابع لنفس المدرسة.

ويتم تثبيت هذا النظام المصمم في الفضاءات العمومية أو الشركات الخاصة كالمستشفيات والمكاتب والمحلات التجارية والمدارس والمتاحف ووسائل النقل العام أو غيرها، حيث أشار البلاغ إلى أن هذا النظام الذكي من النماذج الفنية المبتكرة التي تدمج التكنولوجيا بمجال جمع التبرعات ذات النفع العام.

كما عادت الميدالية الذهبية الثالثة والجائزة الخاصة إلى اختراع “نظام التعقيم الذكي UV-C” الذي يهدف الابتكار المساهمة في مجال الصحة من خلال تطوير حل يسمح بالوقاية المنتظمة ضد الفيروسات أو البكتيريا أو غيرها، بغض النظر عما إذا كانت مناطق وجودها في الماء أو الهواء أو على الأسطح أو بطريقة أخرى من خلال نظام ذكي يعتمد على تقنية الأشعة فوق بنفسجية “UV-C”.

يُشار إلى أن المدرسة المغربية للعلوم المهندس حصدت 83 جائزة وميدالية على المستويين الوطني والدولي، من خلال مشاركات في ملتقيات “ICAN” بكندا، و”ISIF” من تركيا، و”Archimedes of Russia”، و”INTARG of Poland”، و”EuroInvent” برومانيا، و”ASIANINVENT” بسنغافورة، و”ITE” بالمملكة المتحدة، و”SLVI” بالولايات المتحدة الأمريكية، و”IDRIS” بماليزيا.

وكانت المؤسسة قد فازت خلال معرض لندن الدولي للاختراع والتجارة سنة 2019، بـ”بلاتنيوم لندن الدولي للاختراع” وميداليتين ذهبيتين و8 جوائز كبرى خاصة بالاختراع بخصوص اثنين من اختراعاتها “سمارت ترافيك” و”سمارت فاكتوري 4.0″ بإشراف من مختبري المدرسة “سمارتي لاب” و”إل بي إر إي”، كما حصل رئيس المؤسسة حنيها، على وسام من درجة فارس في مجال البحث العلمي والابتكار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *