أخبار الساعة، سياسة

الطالبي يستقبل عمدة مدينة أنتويرب البلجيكية.. والأخير يشيد بالحكم الذاتي في الصحراء

استقبل راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، أمس الإثنين بمقر المجلس، “Bart De Wever” النائب البرلماني وعمدة مدينة أنتويرب “Anvers” ببلجيكا، والذي يزور المغرب حاليا على رأس وفد هام.

عمدة مدينة أنتويرب أشاد  بالاستقرار وبمظاهر التطور والتنمية بالمملكة المغربية، مثمنا ريادة المغرب في مجال الطاقات المتجددة والبنيات التحتية والموانئ، مشيرا إلى ميناء طنجة-المتوسطي على الخصوص، وأوضح أن زيارته الحالية للمملكة تهدف استكشاف فرص الاستثمار وعقد شراكات اقتصادية رابحة للجانبين.

وفيما يخص قضية الوحدة الترابية للمملكة، أوضح “Bart De Wever” أن المقترح الذي تقدم به المغرب لحل هذا النزاع هو الحل الواقعي لطي هذا الملف، مضيفا أن المغرب يمثل صلة وصل بين إفريقيا وأوروبا وركيزة للاستقرار بالمنطقة.

من جهته، أبرز رئيس مجلس النواب أهم المحطات التاريخية للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، مبرزا أن مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب من أجل الطي النهائي لهذا الملف يحظى بدعم المجتمع الدولي الذي يعتبره الحل السياسي الواقعي الوحيد الكفيل بضمان استقرار المنطقة وازدهارها.

وذكر العلمي الأوراش الكبرى التي انخرط فيها المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس، مشيرا إلى المشاريع المرتبطة بالطاقات المتجددة والنظيفة، وترشيد استعمال الماء، والأمن الغذائي، والتنمية الشاملة للجهات بما فيها المناطق الجنوبية للمملكة، وميناء الداخلة الأطلسي، ومشروع خط أنابيب الغاز الرابط بين نيجيريا والمغرب في اتجاه أوروبا، وغيرها.

وشكل اللقاء مناسبة تم التطرق فيها للنموذج المغربي السمح في تدبير الحقل والشأن الديني تحت قيادة الملك محمد السادس، والتجربة المغربية في مجال تكوين الأئمة، وعدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *