مجتمع

تستهدف القصر وضمنها سيدتان .. تفاصيل جديدة حول تفكيك “خلية مليلية”

تقارير إسبانية تحدثت عن 13 موقوفا

كشفت تقارير إسبانية عن تفاصيل جديدة بخصوص “خلية مليلية” التي تم تفكيكها، أمس الثلاثاء، بعد تنسيق بين المكتب المركزي للأبحاث القضائية، والمفوضية العامة للاستعلامات التابعة للشرطة الوطنية الإسبانية، والذي أسفر عن توقيف 11 مشتبها بهم في خلية مرتبطة بتنظيم “داعش” تنشط بين الناظور ومليلية.

ونقلت صحيفة “إلباييس” الإسبانية، عن مصادر مطلعة على التحقيقات، أن ضُباط الاستعلامات العامة نفذوا 10 اعتقالات في مدينة “مليلية”، وأخرى في غرناطة، في حين اعتقلت عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية بالمغرب، عنصرين آخرين بالناظور، مضيفة أن عدد الموقوفين هو 13 شخصا بينهم المعتقلين سيدتان.

وأشارت إلى أن الهدف الرئيسي لهذه الخلية هو استقطاب القاصرين الذين يتجمعون في أماكن مختلفة في “مليلية” بما فيها الحدائق، مضيفة أن الخلية تجبر هؤلاء القاصرين على الاستماع إلى مقاطع موسيقية “أناشيد” والتي غالبا ما تحتوي على إيقاعات جذابة وأصوات إطلاق النار وضرب السيوف، والتي يعتبرها خبراء مكافحة الإرهاب فعالة في استقطاب جهاديين جدد.

تعاون مغربي إسباني يطيح بـ11 شخصا ضمن خلية إرهابية تنشط بين الناظور ومليلية

وبحسب المصدر ذاته، فإن هذه الخلية كانت تهدف أيضا إلى استقطاب أتباع جدد وتلقينهم عقيدة الدولة الإسلامية وتجنيدهم، وبعد ذلك تشجيعهم على تنفيذ هجمات انتقامية لمقتل الخليفة المزعوم للدولة الإسلامية، مضيفا أنه عمليات التفتيش التي أجريت على جانبي الحدود، تم حجز عدد كبير من أجهزة الكمبيوتر والوسائط الرقمية، والهواتف المحمولة، وشرائح الهاتف، والتي سيتم تحليلها بحثا عن هذا النوع من الدعاية.

وأشارت الصحيفة الإسبانية، إلى أن 4 من أعضاء هذه الخلية الإرهابية عقدوا اجتماعات عبر الشبكات الاجتماعية وتطبيقات الكومبيوتر، وأيضا اتصالات مباشرة في الواقع، حيث التقوا ليلا في منازل بمليلية وفي قرى مغربية بالقرب من الحدود مع إسبانيا، وشارك فيها متطرفون آخرون.

وربطت التحقيقات بين الموقوفين على خلفية “خلية مليلية”، وبين الإرهابيين الذي انتقلوا من المغرب وإسبانيا إلى مناطق الصراع في سوريا ومالي. فيما أورد بلاغ المكتب المركزي للأبحاث القضائية، أن الأمير المزعوم لهذه الخلية الإرهابية كانت له ارتباطات بخلية تم تفكيكها في دجنبر 2019 ضواحي مدريد والناظور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • CASAOUI
    منذ سنتين

    اشنو بغيتو تقولوا لينا، المغرب فيه اصناف التعذيب الممنهج، المغرب ليست فيه صحافة حرة، المغرب فيه بوليس سياسي، المغرب ليس فيه قضاء، المغرب فيه شخص واحد يحكم، و المغاربة عايقين بيكم ولو كررتم كذبكم في صحفكم. العدل غائب والفساد مستشري، هاذا اعتراف واضح وصريح من المغرب ان مليلية اسبانية لماذا لم يتم تفكيك خلية الطوطو نريد كذلك أن نسمع،حسب معلومات دقيقة وفرتها المديرية العامة للتراب الوطني تم توقيف شخص اختلس المال العام و كان ينوي القيام بالمزيد من عمليات السرقة ،و لقد استهدف المعني بالأمر الميزانيات المخصصة لدعم المواطنين،