مجتمع

الحكومة تخصص 170 مليار سنتيم لتأهيل المراكز الاستشفائية الجامعية

وقعت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، الأربعاء، اتفاقية شراكة مع المراكز الاستشفائية الجامعية، بقيمة 170 مليار سنتيم من أجل تأهيل بنايات هذه المراكز وتطوير معداتها وتجهيزاتها.

وقالت وزارة الصحة، في بلاغ، إنها بلورت شراكة مع المراكز الاستشفائية الجامعية برنامج عمل يهم تأهيل بنايات هذه المراكز وتطوير معداتها وتجهيزاتها، وذلك على مدى سنتين، بتكلفة مالية تقدر بمليار و700 مليو ن درهم، بهدف تيسير الولوج للخدمات الصحية وتعزيز جاذبية المؤسّسات الاستشفائية والرفع من جودتها.

ويشمل هذا البرنامج، بحسب ما أفاد المصدر ذاته، خمسة مراكز استشفائية جامعية هي؛ الحسن الثاني بفاس وابن رشد بالدار البيضاء وابن سيناء بالرباط ومحمد السادس بمراكش ووجدة.

ويندرج البرنامج ذاته، بحسب الوزارة الوصية، في إطار تأسيس وتعزيز إلزامية احترام مسلك العلاجات عبر فرض المرور بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية أو من طبيب عام أو طبيب أسرة بهدف تحسين آجال التكفل بالمرضى وتخفيض التكاليف غير الضّرورية.

وأشار المصدر إلى أن الاتفاقية جاءت في إطار تفعيل ورش إصلاح المنظومة الصحية الوطنية، الذي تم إعداده تنفيذا للتعليمات الملكية الدّاعية إلى إعادة النّظر، بشكل جذري، في المنظومة الصّحّية، وجعل النّهوض بقطاع الصّحّة من المبادرات المستعجلة التي يجب مباشرتها لتكون في مستوى ورش تعميم الحماية الاجتماعية.

يشار إلى أن وزارة الصحة تواصل  عملية تأهيل 1365 مؤسسة للرعاية الصحية الأولية على الصعيد الوطني، بغلاف مالي قدره 800 مليون درهم في السنة خلال الفترة 2022 -2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *