أدب وفنون

مهرجان الفيلم المغاربي بوجدة.. تكريم عربي ومسابقتين رسميتين ولجنة تحكيم ببروفايلات متنوعة

تنطلق الجمعة المقبلة، فعاليات الدورة الحادية عشر من المهرجان المغاربي للفيلم، التي تنظمها جمعية “سيني مغرب”، تحت شعار “الصورة والخيال في السينما”، حيث سيكون الجمهور، على موعد مع برمجة فنية متنوعة، لمدة ستة أيام. 

وتروم هذه الدورة، المقامة تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، تنشيط الساحة الفنية المغاربية وتقوية الروابط بين الشعوب والثقافات ودمقرطة الولوج إلى السينما والفن، فضلاً عن العمل على تطوير الصناعة السينمائية والاحتفاء بها. 

ويضم برنامج “الفيلم المغاربي”، مسابقتين رسميتين، الأولى خاصة بالأفلام القصيرة والثانية بالأفلام الطويلة، حيث يشارك في هذه الدورة 20 فيلما طويلا وقصيرا، بالإضافة إلى فيلمين موجهين للأطفال الصغار، يندرجان ضمن سينما التحريك. 

وإلى جانب هذا، تعرض هذه التظاهرة الثقافية، فيلم سينغالي للمخرج Moussa Touré، ضمن سينما الضيف، التي تتيح لجمهور المهرجان الانفتاح على البعد الإفريقي تماشيا مع الدور الذي يلعبه المغرب، في تحقيق التقارب مع جنوب القارة السمراء.

وبخصوص لجنة تحكيم مسابقات المهرجان، فتتكون عضوية لجنة الفيلم الطويل، التي يرأسها البوركينابي آرديوما سوما، من المخرج الجزائري بشير درايس والمخرجة التونسية فاطمة الشريف، والمخرجة المغربية فاطمة بوبكدي، والأستاذ الجامعي الموريتاني والمدير السابق لمهرجان نواكشوط الدولي، أحمد مولود الهلال.

وفي صنف الأفلام السينمائية القصيرة، سيترأس اللجنة، الناقد السينمائي التونسي كمال بن وناس، بعضوية كل من الممثلة السينيغالية سيني ديوب والممثلة المغربية سلوى زهران، والمهندس المصري الكندي، ومدير مهرجان الفيلم العربي بكالجاري مؤنس رزق الله. 

ويكرم منظمو المهرجان، أسماء فنية عربية ومغربية، أبرزهم الفنانة السورية جمانة مراد، والمخرج والممثل المغربي حميد الزوغي، والفنانة المغربية فضيلة بنموسى، وشاعر الهايكو المغربي سامح درويش، احتفاء بمسارهم الفني الحافل بأعمال سينمائية وتلفزية متميزة. 

بالموازاة مع العروض السينمائية، ستنظم 3 ورشات تقنية وفنية، الأولى في التصوير الفوتوغرافي الاحترافي ينشطها المهندس حكيم بولويز، والثانية في التمثيل يديرها الفنان محمد خيي، والثالثة خاصة بالفيلم الوثائقي ينشطها المخرج المغربي رشيد قاسمي. 

وعلاوة عن ندوتين فكريتين، الأولى حول شعار الدورة “الصورة والخيال في السينما” يشارك فيها الناقد السينمائي خليل الدامون، والناقد السينمائي والمخرج التونسي كمال بن وناس، والناقد المغربي عبد العالي معزوز، والناقد والمخرج المغربي شرقي عامر.

أما الندوة الثانية حول موضوع “الإخراج السينمائي: رؤية فنية أم مهمة تقنية”، يشارك فيها الناقد والمخرج السينمائي عبد الإله الجوهرى، والأستاذة الجامعية سناء غواتي، والمخرجة ومديرة مهرجان نابلس فاطمة شريف، والمخرج الجزائري بشير درايس.

وإلى جانب هذا، ستعرف هذه الدورة الحادية عشر، تنظيم “ماستر كلاس” يقدمه المخرج البوركينابي “أرديوما سوما”، ومحاضرة افتتاحية خاصة بطلبة جامعة محمد الأول بوجدة، يقدمها المفكر المغربي نور الدين أفاية، فضلاً عن لقاء مع الناقد السينمائي والصحفي “بلال مرميد”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *