سياسة

جدد دعوته لمراجعة مدونة الأسرة.. لشكر: كورونا كشفت القهر المزدوج للمرأة

جدد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، ادريس لشكر، دعوته لمراجعة مدونة الأسرة، قائلا إن ظروف جائحة كورونا “نبهتنا إلى القهر المزدوج الذي يلحق المرأة”.

وقال لشكر، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الثامن للمنظمة الاشتراكية للنساء الاتحاديات، إن مآسي النساء تفاقمت خلال أزمة كورونا، و”حتى الدولة لما قررت دعم الأسر من الطبقات الهشة ماليا، قدمت هذا الدعم للرجل ولم تقدمه لمعيلة الأسرة”.

وأوضح المسؤول الحزبي أن كورونا لما حكمت علينا بالإغلاق، “كانت الحلقة الضعيفة التي أدت الضريبة مرتين هي المرأة”، منبها إلى ما لحق العاملات بالمدن والعاملات الزراعيات بالقرى والمطلقات والأرامل من “قهر”.

وتابع لشكر أن “النساء كنّ في الواجهة بعد الاستقلال حيث واجهن الاستبداد والظلم وناضلن من أجل الديمقراطية وذلك تطلب تضحيات كبيرة”، مضيفا أن “حزبه دفع ضريبة النضال من أجل المرأة في سنوات الجمر بدخول قيادات وشباب المعتقلات والسجون وحتى السرية منها”، بحسب تعبيره.

وأشار لشكر إلى المخاض العسير الذي رافق إخراج مدونة الأسرة إلى حيز الوجود، قائلا إن “ما ناضلنا من أجله استغله الخصوم لترويج الأكاذيب والاتهامات التي تنحو منحى التكفير، لكن الذكاء الشعبي انتصر في النهائية للقراءة المنفتحة للدين الاسلامي”.

وفي هذا الصدد جدد لشكر دعوته إلى مراجعة مدونة الأسرة، قائلا إن القضايا التي راجت في المحاكم كشفت عددا من الاختلالات والثغرات في هذا القانون، وأضاف: “نضالنا كان مدنيا سياسيا من أجل حقوق المرأة، وأتى بمكاسب مهمة لكنها تصل إلى ما نصبو إليه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ سنتين

    ماكاين مايدار..جيب ش موضوع مجمد ودخلو ميكرووايف

  • قاريء
    منذ سنتين

    يتخذون المراة مطية ل.....