أخبار الساعة، أدب وفنون

محمد الشوبي “زعيم قبيلة” في فيلم تاريخي حول معركة “أنوال” (صور)

يخوض الممثل محمد الشوبي، تجربة سينمائية جديدة، من خلال فيلم تاريخي حول معركة “أنوال”، حيث انطلق تصويره شتنبر الماضي، بمنطقة دار الكبداني، نواحي مدينة الناظور.

وتدور أحداث هذا العمل، حول حياة الزعيم عبد الكريم الخطابي ومعركته “أنوال”، التي خاضها ضد المستعمر الإسباني عام 1921، بوسائل بسيطة مقابل جيش عتيد وأسلحة متطورة. 

وحول تفاصيل شخصيته في الفيلم، قال محمد الشوبي إنه “يجسد دور الرايس مسعود زعيم قبيلة بقيوة المحارب إلى جانب قبيلة بني ورياغل بزعامة محمد بن عبد الكريم الخطابي”.

وأوضح محمد الشوبي، في تصريح لجريدة “العمق”، أن “هذا الرجل كان له دورا كبيرا في معركة أنوال رفقة إبنه قدور البقيوي وهي الشخصية التي يلعبها الفنان محسن مالزي”. 

وتابع بالقول اشتغلت على قيمة الرايس مسعود بين قبائل الريف ووضعيته وقيمه ونبل مقاصده وحكمته إضافة إلى شجاعته واقدامه وولائه لأهل الريف لأنه كان من أشداء رؤساء القبائل وكان محترما وخدوما بحكم علاقته بالبحر والجبل”. 

وأسندت أدوار هذا الفيلم، لكل محمد الشوبي وإسماعيل أبو القناطر وراوية وربيع القاطي ومحسن مالزي وسعيد ظريف ويونس لهري وريم فتحي.

إلى جانب ممثلين من الريف أبرزهم بنعيسى المستيري وعدنان رشدي وأشرف اليعقوبي وميمون زنون وسميرة المصلوحي وفاروق ازنباط ومحمد سلطانة، بالإضافة لأبناء المنطقة. 

يشار إلى أن هذا العمل السينمائي، من إخراج محمد بوزگو وسيناريو محمد النظراني وتصوير أيوب العمراني، وقد حاز على دعم من المركز السينمائي المغربي بقيمة 4 ملايين و850 ألف درهم. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *