مجتمع

صحف: الجفاف يهدد المملكة ومغربي يقطع جهازه التناسلي

نبدأ جولتنا الصحفية لنهاية الأسبوع من يومية أخبار اليوم، التي كتبت أن سجينا مغربيا يقبع في سجن بمدينة تيرني جنوب إيطاليا، قام بداية الأسبوع الجاري، بتوجيه ضربة لجهازه التناسلي لقطعه، احتجاجا على أوضاعه في السجن.

وأوضحت اليومية أن السجين المغربي ظل يطالب إدارة السجن بتحسين وضعه والسماح له بالعمل داخل السجن، لكن الإدارة لم تستجب له، وعندما استنفذ كل صبره، دخل في حالة هستيرية وتناول أداة حادة ووجه ضربة إلى جهازه التناسلي لقطعه.

وأضافت اليومية أن الحادث خلف حالة استنفار كبير وسط إدارة السجن التي نقلته على وجه السرعة إلى المستشفى لرتق جراحه، حيث تمكن الأطباء من تجنيبه فقدان قضيبه إلى الأبد وذلك بإعادة الجزء المقطوع.

ونقرأ أيضا على يومية أخبار اليوم، أن عناصر الشرطة القضائية تمكنت من اعتقال سيدة أربعينية كانت وراء تدنيس عشرات المصاحف بمجموعة من المساجد بمنطقة الحي الحسني وليساسفة.

وأضافت اليومية أنه تم توقيف المتهمة متلبسة بتدنيس المصحف أمام مسجد أبي شعيب الدكالي بحي ليساسفة.

وأشارت أخبار اليوم نقلا عن مصادرها أن المتهمة قبل اعتقالها كانت في حوزتها حقيبة تحوي مصاحف مدنسة سلمتها لرجل مسن قرب مسجد أبي شعيب الدكالي، وطلبت منه إيصالها إلى إمام المسجد، غير أنه فتح الحقيبة اليدوية ليفاجأ برائحة كريهة تفوح من المصاحف، وماكان منه سوى أن أخطر الشرطة على الفور.

وأوضحت هذه المصادر أن السيدة، كشفت للأمن أنها تقوم بتدنيس المصاحف بناء على تعليمات مشعوذة، إذا كانت ترغب في أن تحمل وتلد أطفالا من زوجها المسن.

إلى يومية الصباح، التي أوردت أن تأخر التساقطات المطرية ألقى بظلاله على الموسم الفلاحي الحالي، إذ مازال العديد من الفلاحين ينتظرون أن تجود السماء بغيثها ويتردد أغلبهم في زرع أراضيهم خاصة أن شبح الجفاف يتهدد المغرب للسنة الثانية على التوالي.

وأوضحت اليومية أن معطيات استقتها، تشير إلى أن جل المزارعين ما زالوا ينتظرون في أهم مناطق زراعة الحبوب بالمغرب إذ إن المساحات المزروعة حاليا بجهة سايس تقل بتسعة آلاف هكتار عن المساحات التي كانت مزروعة في الموسم السابق، وذلك تخوفا من ضياع مزروعاتهم بعدما لم تتجاوز التساقطات في المنطقة 68،5 مليمتر، ما يقل بناقص 68% عن مستوى التساقطات في المنطقة خلال المواسم العادية حسب ما أفادت به المديرية الجهوية بفاس.

وأشارت اليومية أن منطقة الحوز الجهة الأكثر تضررا من تأخر التساقطات، إذ ما تزال أزيد من 80 % من الأراضي غير مزروعة وتخيم على مزارعي المنطقة أجواء التشاؤم والتخوف من تكرار سيناريو السنة الماضية.

وفي خبر آخر، كتبت يومية الصباح أن الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية بسلا، أحالت على وكيل الملك الثلاثاء الماضي، مهندسا فلاحيا في حالة اعتقال بتهمة النصب، بعدما أظهرت الأبحاث استغلاله مؤسسات عمومية في الإيقاع بالضحايا على أساس تفويت بقع أرضية لفائدتهم.

وأوضحت اليومية، أن مشتكيا سلم مبالغ مالية إلى المهندس للتدخل لتفويته قطعة أرضية، بعدما أوهمه أن مسؤولين بقطاعات عمومية بالأملاك المخزنية ووزارة الفلاحة بإمكانهم تفويت البقع لصالحه من أجل استغلالها.

وأضافت اليومية أن الضحية أقر أنه التقى المشتكي عدة مرات في مقاه وبأماكن بعيدة عن سلا وأقنعه أن البقع ستفوت إليه بثمن منخفض، بالمقارنة مع الأسعار المتداولة حاليا تزامنا مع الموسم الفلاحي، في حين أنكر الموقوف الاتهامات المنسوبة إليه رغم وجود قرائن تدينه وتؤكد تسلمه مبالغ مالية، وأبقت الضابطة القضائية الملف مفتوحا في التحقيق، بعدما تداولت معلومات عن وجود ضحايا آخرين بالقنيطرة والمدن المجاورة.