مجتمع

اعتصام وإضراب عن الطعام.. عمال تعاونية “كوباك” يحتجون ضد شركة “جودة” (فيديو)

نظم عمال تعاونية “كوباك” بالجديدة، أمس الجمعة، اعتصاما مفتوحا مصحوبا بإضراب عن الطعام ضد شركة “جودة”، احتجاجا على طردهم بشكل تعسفي، وعلى ما اعتبروه “مصادرة حقهم في التنظيم النقابي ونهج سياسة الترهيب والتخويف وتنقيل النقابيين بشكل تعسفي”.

واستنكر العمال المحتجون، في تصريحات لجريدة “العمق”، قرار طردهم بشكل تعسفي نتيجة انضمامهم للمكتب النقابي، مدينين التضييقات النقابية التي يتعرضون لها من شركة “جودة” وعدم تمتيعهم بأبسط حقوقهم.

ونبه المحتجون إلى أن “الشركة ظلت تحارب أعضاء المكتب النقابي وطردت بشكل “تعسفي” عددا من أعضائه، في محاولة منها لإسكات الأصوات التي تنادي بتحسين ظروف العمل بالتعاونية”، إضافة لنهج الشركة لسياسة الترهيب ضد أي انتماء نقابي.

وكان الاتحاد المغربي للشغل بالجديدة أدان عرقلة ممارسة الحق النقابي داخل تعاونية “كوباك جودة” بالجديدة مطالبا بإلغاء التنقيلات التعسفية، مؤكدا “عدم قدرة المديرية الإقليمية للتشغيل بالجديدة على تسوية النزاع الناشئ داخل التعاونية عن علاقة الشغل عبر قيامها بإجراء التصالح لتحقيق نوع من التوازن بين أطراف النزاع”.

ودعا الاتحاد، في بلاغ سابق له، عامل إقليم الجديدة بصفته رئيس اللجنة الإقليمية للبحث والمصالحة إلى عقد اجتماع بحضور المسؤول الأول عن التعاونية وتقصي الوضع داخل المقاولة وأوضاع الأجراء المعنيين بنزاع الشغل الجماعي داخل وكالة تعاونية كوباك جودة بالجديدة حسب ما تنص عليه المادة 561 من مدونة الشغل وحل النزاع وتحقيق السلم الإجتماعي.

كما طالب الاتحاد النغربي للشغل الجهات المختصة بضمان حق ممارسة الحق النقابي ومعاقبة كل من يعمل على عرقلته وفق المادة 428 من مدونة الشغل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *