أدب وفنون

فيلم خيال علمي.. السلهامي يطرح “عاشوراء ليلة الأطفال” بقاعات السينما (فيديو)

جرى مساء أمس الجمعة، العرض ما قبل الأول لفيلم “عاشوراء.. ليلة الأطفال” للمخرج المغربي طلال السلهامي بالمعهد الفرنسي في مدينة الدار البيضاء بحضور عدد من أبطاله والفنانين المغاربة، فيما يرتقب أن يكون متاحا في القاعات السينمائية المغربية ابتداء من الـ12 من أكتوبر الجاري.

ويعد عاشوراء أول فيلم مغربي للسينما الخيالية، اعتمد فيه المخرج على التقاليد المغربية المتجذرة ليقدم عملاً نوعياً يفيض بالإنسانية والإخلاص، وهو من تشخيص صوفيا مانوشا، يونس بواب، ايفان كونزاليز، وعمر لطفي، وإنتاج لمياء الشرايبي.

يحكي الشريط الطويل حسب بلاغ توصلت “العمق” بنسخة منه، قصة أطفال يلهون بلعبة لإخافة بعضهم البعض، ويتوجهون إلى منزل يزعم أنه ملعون، فيختفي أحدهم في ظروف غامضة.

يعمل الناجون الثلاث على نسيان هذا الحادث، حتى ظهر بعد 25 سنة الطفل المختفي سمير، حينها بات يتعين على المجموعة أن تلتف مجددا لمواجهة أسطورة مغربية رهيبة.

ويطمح المخرج طلال السلهامي من خلال الفيلم، وفقا لذات البلاغ، إلى تقديم تجربة سينمائية مختلفة ومتميزة، “حتى لو كان بإمكان المغرب التباهي بامتلاكه لتاريخ سينمائي، فإنه هناك مجال كبير للتطور”.

وأوضح البلاغ أنه “أصبح من الممكن اليوم أكثر من أي وقت مضى أن نقدم للجمهور المغربي تجارب سينمائية أخرى، كأفلام إثارة ورعب، ولما لا أفلام الويسترن، إنها فرصة جيدة يجب اغتنامها لتنويع العرض السينمائي بالمغرب”، حسب تعبيره.

يشار إلى أن “عاشوراء.. ليلة الأطفال” توج بالجائزة الكبرى لمهرجان “هارد لاين” السينمائي في ألمانيا والجائزة الخاصة للجنة التحكيم في مهرجان سيدجيس للفيلم التخيلي.

وتم توزيع الفيلم سنة 2020 في جميع أنحاء العالم، اليابان، روسيا، الدول الاسكندنافية والولايات المتحدة الأمريكية، فيما تم تأجيل عرضه في المغرب بسبب جائحة كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *