أدب وفنون

يتناول مغاربة مناجم فرنسا.. الوالي يعرض “الطابع” بمهرجان وجدة (فيديو)

تصوير ومونتاج: أحمد ثابت

قدم الممثل والمخرج رشيد الوالي، الأحد، على شاشة مسرح محمد السادس بوجدة، فيلمه السينمائي “الطابع”، في أول عرض له، ضمن مهرجان الفيلم المغاربي، وسط حضور جماهيري كبير.

وقال رشيد الوالي، في تصريح لجريدة “العمق”، أن “الفيلم يدور في الستينيات حول مهاجر مغربي، يقرر العودة إلى فكيك، بعد أن أخبره الأطباء أنه سيموت بعد 3 أشهر، حتى يُدفن قرب قبر زوجته “عزيزة”.

وأضاف رشيد الوالي أن “هذا العمل السينمائي، وهو الثالث في مسيرته، يثير مأساة المغاربة الذين استقدمتهم فرنسا للعمل في مناجم الفحم، إلا أنهم عادوا إلى عائلتهم في المغرب بأمراض خطيرة”.

وإلى جانب هذا، ينقل هذا العمل الفني، صورة جميلة عن صداقة جمعت بين بطلي الفيلم، العربي وموتشو، وسط مواقف تارة درامية وتارة أخرى كوميدية، خلال رحلتهم من فرنسا إلى فكيك. 

ووسط هذه الأحداث، اكتشف جمهور “الفيلم المغاربي” بوجدة، في صورة متناقضة، ثروات طبيعية لا تعكس واقع سكان فكيك، الذين اختاروا رحلة “فرنسا” من أجل البحث عن حياة أفضل.

ويضم هذا العمل مجموعة من الأسماء، أبرزها حميد الزوغي، والممثل الفرنسي مارك صامويل ومحمد عاطفي، والكوميدي بودير، وجليلة التلمسي، وحمزة الطاهري، إلى جانب أبناء المنطقة الشرقية.

تفاصيل أكثر في هذا الروبورتاج:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *