أخبار الساعة، مجتمع

جامعة التعليم: اهتزازات وتوترات سمة الدخول المدرسي بجهة الداخلة وادي الذهب

قال المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بجهة الداخلة وادي الذهب، إن مجريات الدخول المدرسي الحالي، بالجهة، عرف “اهتزازات وتوترات ناتجة عن الكثير من التدابير التي تعيق نجاح أي دخول مدرسي”.

ونبه مكتب النقابة، في بيان له، توصلت به جريدة “العمق”، أكاديمية التعليم بجهة الداخلة، إلى ضرورة احترام الاختصاصات المنصوص عليها في المقررات الوزارية بالرغم من التداخل الجغرافي والترابي الذي تعرفه الجهة.

كما دعا أيضا إلى ضرورة احترام القوانين والمذكرات المعتمدة في عملية تدبير الفائض والخصاص، خاصة المذكرة 56، بعيدا أي اجتهاد يعصف بحقوق الشغيلة التعليمية.

وأشارت النقابة في بيانها، أن آثار ذلك، “بدأت تظهر مخلفاته السلبية والتي خلقت ارتباكا بثانوية الفتح التأهيلية وستتلوها لا محالة مؤسسات أخرى”. موردة أنها نبهت المدير الإقليمي لوادي الذهب في اجتماع 14 شتنبر 2022، في الموضوع.

واستنكرت النقابة المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، ما وصفته بـ”التدبير الارتجالي للموارد البشرية؛ حيث التكليفات العشوائية، والتي يلحقها غالبا إلغاء التكليف مباشرة”. 

كما شجبت ما سمته بـ”ازدواجية معايير الإدارة في التعاطي مع كثير من القضايا والقرارات الإدارية، إذ تتعامل مع الحالات المتشابهة بمنطق مختلف، بعيدا كل البعد عن المساطر والقوانين المتعارف عليها إداريا”.

وعبرت عن سخطها إزاء “التنقيلات التعسفية لبعض الأساتذة من مقرات عملهم الأصلية بدعوى التعيين من أجل المصلحة”، كما أعلنت تحفظها على تكليف أطر الدعم الإداري بالعمل بالمديرية الإقليمية بوادي الذهب رغم حاجة الكثير من المؤسسات التعليمية لخدماتهم”.

هذا ونبهت أيضا إلى “حالة الاكتظاظ في الأقسام في جميع المستويات وبمخلتف الأسلاك، ما يوضح الضعف الكبير على مستوى التخطيط والتفكير الاستباقي للقائمين على الشأن التربوي، وفق تعبيرها.

كما دعت إلى التعجيل بصرف التعويضات الخاصة بتصحيح الامتحانات الاشهادية، وتفعيل مؤسسة الأعمال الاجتماعية فرع الداخلة وادي الذهب، عن طريق تغليب المصلحة الفضلى لنساء ورجال التعليم وحقهم في أعمال اجتماعية تراعي حاجاتهم وتعبر عن تطلعاتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *