مجتمع

فيدرالية الآباء تسجل “اختلالات” عرقلت الدخول المدرسي وتأسف لبطء تواصل الوزارة

سجلت الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة بالمغرب مجموعة من القضايا والملاحظات التي قالت إنها تعيق الانطلاقة الفعلية للدراسة وتعرقل التدبير الناجع للدخول المدرسي.

وأشارت الفيدرالية في بيان تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه إلى ما وصفته بـ “الارتباك والبطء” اللذين ميزا عمليتي التسجيل وإعادة التسجيل بالنسبة لعدة مؤسسات تعليمية على امتداد ربوع التراب الوطني، فضلا عن عدم توفر الكتب الدراسية المقررة في فضاءات تسويقها بالأعداد الكافية لتمكين كل المتمدرسين من التوفر عليها مع انطلاق الموسم الدراسي.

وأشار البيان أيضا إلى “الارتباك والارتجال” الحاصل في جداول حصص الأساتذة والتلاميذ بمبررات غير معقولةـ بالإضافة إلى التأخر “غير المبرر” في سد الخصاص من الأطر التربوية والإدارية في بعض التخصصات والمستويات وتأثيره السلبي على انطلاق الدراسة في الآجال المحددة.

وسجل المصدر ذاته تعثرات ومشاكل مرتبطة بالتوجيه وبإعادة التوجيه بالنسبة لسلكي التعليم الثانوي، وبالخصوص بالنسبة للموجهين للتعليم المهني (بكالوريا خدماتية) مما يطرح التساؤل حول احترام رغبات وتطلعات وطموحات المتعلمين المعنيين، تضيف الفيدرالية.

ولفت المصدر إلى استمرار ظاهرة اكتظاظ الأقسام، رغم ما نصت عليه المذكرات الوزارية الصادرة في الموضوع، وانعكاساتها السلبية على جودة التعلمات وفي تفاقم العديد من الظواهر غير المرغوب فيها داخل الفضاءات المدرسية. كما ذكر تعثرات مرتبطة بالداخليات وبدور الطالب والطالبة وبالنقل المدرسي في الوسط القروي والشبه القروي.

وفي هذا السياق، عبرت الفيدرالية عن أسفها الشديد لبطء الدينامية التواصلية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مع المكتب الوطني للفيدرالية مما انعكس سلبا على معالجة مجموعة من الاختلالات التي كانت قد نبها إليها بشكل استباقي يحول دون حدوثها أو الحد من تداعياتها على المؤسسات التعليمية، وفق ما جاء في البيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *