أخبار الساعة

مندوبية التخطيط تكشف عن منصة لقاعدة البيانات الإحصائية بسوس ماسة (فيديو)

قدمت المندوبية السامية للتخطيط صباح الأربعاء، بمدينة أكادير، المنصة الإلكترونية الخاصة بقاعدة المعطيات الإحصائية الجهوية.

وتضع هذه المنصة الإلكترونية رهن إشارة متصفحيها عدد من المؤشرات الإحصائية التي تهم مختلف المجالات السوسيو-اقتصادية والديمغرافية والبيئية، كما تغطي هذه القاعدة الإحصائية مختلف التقسيمات الإدارية للتقطيع الترابي للمملكة، ابتداء من المستوى الوطني مرورا بالمستويين الجهوي والإقليمي، وصولا إلى الجماعات المحلية.


وفي تصريح خص به جريدة “العمق” أوضح عياش خلاف، الكاتب العام للمندوبية السامية للتخطيط، أن “قاعدة المعطيات الجهوية التي تعمل المندوبية المذكورة، على إحداثها بتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، ستمكن الجميع من الحصول على معطيات دقيقة حول جهة سوس ماسة، ومؤشراتها الاقتصادية والاجتماعية، على شكل جداول وبيانات وخرائط، عبر تحميلها على شكل نصوص أو جداول وبمختلف الصيغ” .

وأضاف ذات المسؤول، أن قاعدة المعطيات الإحصائية الجهوية لجهة سوس ماسة، ستتيح كذلك إمكانية تتبع أهداف التنمية المستدامة وتنزيل مضامين النموذج التنموي الجديد على الصعيد الجهوي”.

وتضم منصة قاعدة البيانات الجهوية، عشرات المؤشرات المتعلقة بمختلف المجالات، والإحصاءات العامة للسكان والسكنى والبحوث المنجزة من طرف المندوبية السامية للتخطيط، بالإضافة إلى الإحصائيات التي تنتجها تصدرها الإدارات المركزية والمصالح اللاممركزة لمختلف القطاعات الحكومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *