أدب وفنون

فيلم جزائري يتوج بالجائزة الكبرى لمهرجان الفيلم المغاربي بوجدة (فيديو)

تصوير ومونتاج: أحمد ثابت

توج الفيلم الجزائري “جنية” لمخرجه عبد الكريم بهلول، بالجائزة الكبرى للفيلم الطويل ضمن فعاليات الدورة الحادية عشرة لمهرجان الفيلم المغاربي، الذي اختتم مساء الأربعاء، بمسرح محمد السادس بوجدة. 

وفاز الفيلم المغربي “الطابع” للمخرج رشيد الوالي بجائزة السيناريو، فيما نال الفيلم التونسي “معز الطريق الأسود”، لمخرجه محمد علي النهدي، جائزة الإخراج.

وبخصوص الأفلام القصيرة، حاز فيلم “في الطريق” للمخرج المغربي منير عبار على الجائزة الكبرى للفيلم القصير، فيما توجت المخرجة وجدان خاليد بجائزة الإخراج، عن فيلمها القصير “حبال المودة”.

بينما فاز فيلم “السائق” للمخرج المهدي عيوش، بجائزة لجنة تحكيم الفيلم القصير، في حين نال الفيلم التونسي “لنتريت” لمخرجه سمير الحرباوي بجائزة السيناريو. 

وحصل كل من فيلم “جسر” و”البرقع” و”رماد” على تنويهات خاصة من لجنة تحكيم الفيلم القصير، التي ترأسها الناقد التونسي كمال بن وناس. 

وكرمت إدارة المهرجان، الممثلة فضيلة بنموسى والفنانة سكينة فحصي والمخرج حسن بنجلون، إلى جانب كل من محمد مباركي، المدير العام لوكالة تنمية عمالة وأقاليم جهة الشرق، والفنانة الجزائرية مليكة بلباي، والشاعر سامح درويش. 

وتعليقا على تتويج ثلاثة أفلام مغاربية بجائزة الفيلم الطويل، قال معاذ الجامعي، والي جهة الشرق، “يمكن أن أقبل الرقابة في السياسة والاقتصاد والرياضة، لكن ليس في الفن. دعوا الفنانين، لأن بفضلهم سيتحقق حلم المغرب الكبير”.

تفاصيل أكثر في هذا الروبورتاج:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *